( ترجمة صاحب هذة الاحزاب (قدس اللة سرة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

( ترجمة صاحب هذة الاحزاب (قدس اللة سرة)

مُساهمة من طرف alshrefalm7sy في الخميس 11 أكتوبر 2007 - 19:19

( ترجمة صاحب هذة الاحزاب (قدس اللة سرة)
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِالمَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ امين. اللهم صلى و سلم وبارك على مولانا محمد وعلى الة وصحبة وتابيعية وتابعى تابعية فى كل لمحة ونفس عددماوسعة علم اللة والحمد للة رب العالمين وبعد:هذة نبذة يسيرة فى ترجمة صاحب هذة الاحزاب الشريفة ......هوسيدنا ومولانا وفخرنا وملاذنا وسندنا وذخرنا(السيد أحمد بن إدريس رضي الله عنه)من السادة الأدارسة المشهورين ببلاد المغرب،فهو شريف حسنى من نسل سيدنا ومولانا الحسن بن على بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه........... مولده بلدة عرايش على ساحل بحر المغرب من أعمال مدينة فاس، اشتغل من أول عمره مدة سنين بتحصيل العلوم الظاهرة إلى أن برع فيها ببلدة فاس،وأذن له بالتدريس من أساتذته الأكياس،وصار يدرس فيما شاء الله،وكان من جملة من يحضر في درسه أحيانا، شيخه عبد الوهاب التازي(رضي الله عنه)قبل أن يأخذ عنه،حتى كان سيدي عبد الوهاب يقول لسيدي أحمد قبل انقطاعه إليه،وكمال تأدبه بالحضور بين يديه: أين تلك الهدرة يا أحمد يشيربذلك إلى هدرة التدريس...........
(وأما طريقته رضي الله عنه)فسماها العارف بالله تعالي السيد محمد السنوسي(رضي الله عنه)في كتابه(المنهل الروي الرائق في أسانيد العلوم وأصول الطرائق).(الطريقة المحمدية)ولفظة: وأروي الطريقة المحمدية من وجوه أعلاها ما أخذنا عن شيخنا قطب العارفين،وإمام المحققين،(مولانا السيد أحمد بن إدريس قدس الله سره)عن شيخه العارف بالله السيد عبد الوهاب التازي (رضي الله عنه)عن شيخه العارف بالله السيد عبد العزيز بن مسعود الدباغ الفاسي (رضي الله عنه)عن سيدنا ومولانا أبي العباس الخضر عليه السلام عن(النبي r وآله)وهومن أعالي الأسانيد القليلة الوجود،وهذا باعتبار اجتماع الخضر عليه السلام بالنبيr(وآله)حال حياته،كأخذ سائر الصحابة عنه،وأخذ السيد عبد العزيز(رضي الله عنه)عنهr(وآله)كأخذ سائرالتابعين عن ثابت الصحبة من معاصري النبيr(وآله)وهلم جرا،فتكون الوسائط بيننا وبين النبيr(وآله)أربعة ولله الحمد وله الشكر....
(وأما الأخذ عنه والاجتماع بهr(وآله)يقظة ومناما بعد انتقالهr(وآله)الى الرفيق الآعلى،فقد حصل لكل من مشايخ السند الثلاثة(رضي الله عنهم)بل لم يكن لكل منهم في آخر أمره معول في شيء إلا عليهr(وآله)ولا رجوع إلا إليهr(وآله)وفيه أيضاأن شيخنا أبا العباس العرائشي(رضي الله عنه)أخذ في أول أمره عن شيخه أبي المواهب التازي(رضي الله عنه )ولقنه(لا إله إلا الله محمد رسول الله) وأخبره أن رسول اللهr(وآله)لقنه إياها قائلا:لاأنفع للعبد من لا إله إلا الله،محمد رسول الله،وأما شيخنا أبو العباس العرائشي(رضي الله عنه)فكان له في ذلك أي الاجتماع به r(وآله)يقظة القدم الراسخ كشيخه أبي المواهب التازي وشيخ شيخه الدباغ(رضي الله عنهما)وشرح أحواله معهr(وآله)لا يمكن استيفاؤها إذ كان آخر أمره بل أوله وأوسطه ليس له معول إلا عليهr(وآله)ولا رجوع في شيء إلا إليهr(وآله)وشرف وكرم....أ ه
(وأما عنوانها)فعنوان الطريقة الشاذلية رضي الله عن أصحابها لأن تسليكهم بالتهليل والصلاة على رسول اللهr(وآله)والاستغفار،والادعيةوالاحزاب المحتوية على انواع الالتجاءات و الافتقاروالتضرع والاضطرار،كما قالr(وآله):الدعاء مخ العبادة،الدعاء هو العبادة،وطريقة سيدنا أحمد بن إدريس(رضي الله عنه)كذلك.. وكان شيخنا(رضي الله عنه)يسميها أحمدية: نسبة إلى ذاته(قدس الله سره)لما قد خصهr(وآله)بها،وبأذكارها الجامعةوأحزابها ومشاربها الواسعة حتى قال(قدس الله سره)كما سمعناه من شيخنا مرارا ما يعرف أحدكم مقدار طريقتى إلاإذاأغمضت عينه الرجال(إيش حطوله)وكان رضي الله عنه يقول: لكل نبي دعوة مجابة ولكل ولي له عند النبيr(وآله)طلبة مقبولة،ولما جاء وقتها سألتهr(وآله)أن يتولى أصحابي بذاته الخاصة في الإمداد،فقال(((من أنتمي إليك فلا أكله إلى ولاية غيري،ولا إلى كفالته بل أنا وليه وكفيله)))وكان(قدس الله سره)يبني على هذه المقالة ويذكرها للمريدين عند سؤالهم منه،ويقول:قد حولناكم على من هوأحسن منا وقبل الحوالة،فتوجهوا إليه وأعرضوا سؤالكم وحاجتكم عليه،وكان يقول(طريقتى رسم السعادة ما فيها كون القدم الأول هاهنا والثاني عند الله)... ومما يستأنس به هاهنا مما حكاه الشيخ الشعراني عن شيخه على الخواص رضى اللة عنهما من قوله جميع أبواب الأولياء قد تزحزحت للغلق،وما بقي الآن مفتوحا إلا باب رسول الله r(وآله)فأنزلوا كل ضرورة حصلت لكم بهr(وآله)ومن قوله:لا يكمل الفقر في باب الأتباع لرسول اللهr(وآله)حتى يصير مشهودا له في كل عمل مشروع ويستأذنه في جميع أموره من أكل ولبس وجماع ودخول وخروج. فمن فعل ذلك فقد شارك الصحابة في معني الصحبة ومثله قول الشاذلي رضي الله عنه: حقيقة الأتباع أن تشهد المتبوع عند كل قول وفعل...
وأما قصة اجتماعه بالعلامة المجيدري رضي الله عنهما وأخذه(قدس الله سره)عنهr(وآله)فهو أن سيدي أحمد(قدس الله سره)كان له شيخ محقق من علماء شنقيط مشهور بالعلامة المجيدري(رضي الله عنه)كان يتردد إلى مدينة فاس حينا فحينا، وكان سيدي أحمد(قدس الله سره)حين أقامته بفاس يسرد عليه بعض الكتب المطولة ظننت أنها من كتب الحديث والدين الغير متداولة هناك. فمرة أراد الرجوع إلى شنقيط وقد بقي بعض تلك الكتب التى شرعها ولم يتمها، فقال(قدس الله سره):يا سيدي لو تآذن لي بالسفر معك لأتمم تلك الكتب، فقال له: أصبر حتى أستأذن لك شيخي. فقال(قدس الله سره):هل لك شيخ قال: نعم،هو سيدي عبد الوهاب التازي(رضي الله عنه )فاستغرب سيدي أحمد(قدس الله سره )من كونه له شيخا،لأنه(العلامة المجيدري رضي الله عنه) كان خامل الذكر لم يعرف مقامه أكثر الناس، ثم رد له المجيدري(رضي الله عنه)بعد قليل: إن الشيخ(رضي الله عنه)لم يأذن لي في ذلك،وقال لي إئتيني به أجمعه برسول اللهr(وآله)فازداد تعجبا من ذلك،فذهب سيدي أحمد(قدس الله سره) مع المجيدري(رضي الله عنه)إلى سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)وأخذ عنه الطريق وأقبل عليه ولازمه وانقطع بكليته لديه.. ثم بعد مضي مدة يسيرة قال له: أظن أن شيخك المجيدري توفي إلى رحمة الله تعالي،فقال(قدس الله سره): يا سيدي بم عرفت ذلك قال له: إن الشيخ المربي له أوقات يخصها بالتوجه إلى مريديه ولأرواحهم،فماداموا أحياء لا يلقاهم على حالة واحدة بل يلقاهم تارة أنور وتارة أظلم،بحسب سلوكهم وطاعتهم،وتارة أقرب إلى الله وتارة أبعد، ولي مدة أيام ألقاه علي الحال الذي أتركه عليه والمكان الذي أعهده فيه،وهذا العلامة المجيدري(رضي الله عنه)هو الذي تلقي عنه سيدي أحمد بن إدريس(قدس الله سره)الحزب السيفي براويته عن الفقائي(قطب الجان)عن سيدنا على كرم الله وجهه،وحين أقبلت الركبان من شنقيط في ذلك الوقت،أخبروا بوفاة المجيدري(رضي الله عنه)ورحمه الله تعالي رحمه واسعه،وكان الأمر كما ذكر سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)وكانت طريقة سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)هذا أولا شاذلية ناصرية وشيخه سيدي محمد بن زيان القندوسي (رضي الله عنه)عن شيخه سيدي مبارك بن عدي الغيلاني ( رضي الله عنه)عن سيدي محمد بن ناصر الدرعي (رضي الله عنه)عن سيدي أحمد بن على الحاجي الدرعي (رضي الله عنه)عن شيخ الشيوخ سيدي أبي القاسم الغازي( رضي الله عنه)المتوفي في سنة إحدي وتسعين وتسعمائة بسنده الشهير إلى شيخ المشايخ سيدي أحمد ابن زروق (رضي الله عنه)إلى القطب الفرد الشاذلى(قدس الله سره)وطريقة(ساداتنا بني الناصر) (رضي الله عنهم)أشرف الطرق الشاذلية بالمغرب،ولا يسمحون بها إلا للعلماء وله أجازات كثيرة في أكثر الطرق عن مشايخ وقته،لقى ابى البقاء المكى الشيخ حسن العجيمى محدث عصرة صاحب الثبت فى الحديث من اصحاب العلامه الشهير العارف الكبير صفى الدين الشيخ احمد الديجانى القشاشى ثم المدنى عن سيدى عبد الوهاب(قدس اللة سرهم)كما سمعناواللة اعلم سنة مائة وثلاثةوثلاثون ثم صحب شيخة الشريف سيدى عبد العزيزالدباغ رضى اللة عنة وانقطع الية وسبب صحبتة لة انة كان يتاجر فى البر فمر يوما فى الطريق على سيدى عبد العزيز الدباغ رضى اللة عنة فدنا الى اذنةوقال لة لا تتجر فى الحب واتجرفى السمن اشترىالسمن من يوم كذاوبعه فى يوم كذاولا تبعة بعد ذلك قال سيدى عبد الوهاب فعملت على ما قال بةوربحت فية ربحا كثيرا جدا ثم لقيتة لاخبرة واشكرة فقال لى ليس المقصود غنى فى تجارةوانما المقصود ان تتجر تجارة لن تبورابدا فقال لة سيدى عبد الوهاب وكيف ذلك قال اخرج وما ملكت يداك فتصدق بة،،، وصاحبة وقام على خدمتة الى اخرعمرة حتى انتقل(قدس اللة سرة)ومدت خدمتةوصحبتة لة سبعة عشر سنة وعاش بعد انتقالة ستين سنة وكان عمر سيدى عبد العزيز الدباغ رضى اللة عنة حين ذاك ستة وثلاثين سنة وانتقل سنة واحد وثلاثين من القرن الثانى عشر ومن اراد الوقوف على شريف حالة وعجائب امرة وخصائص سرة وعلو مقامة فليطالع الذهب الابريز فى مناقب سيدى الشريف عبد العزيز لعلامة دهرة سيدى احمد ابن المبارك من مريدية رضى اللة عنهم و نفعنا ببركاتهم جميعا(حكاية)مرة ذهب سيدى احمد(قدس اللة سرة)فى صحبة سيدى عبد الوهاب(رضي الله عنه)الى زيارة ضريح شيخة سيدى عبد العزيز الدباغ( رضي الله عنه) فقال لة عند الزيارة هذا شيخى ثم قرا هذين البيتين
لقد نبتت فى القلب منكم محبه........... كما نبتت فى الراحتين الاصابع
حرام على قلبى محبة غيرك ..............كما حرم المولى لموسى المراضع
و كان سيدى احمد(قدس اللة سرة )حينما يذكر سيدى عبد العزيز الدباغ ( رضي الله عنه)يقول ناشدا..
تعشقتكم طفلا و لم ادرى ما الهوى........ فشاب عذارى والهوى فيكم طفل
(حكاية) كان سيدى عبد الوهاب احيانا يتكلم كلمات بين اصحابة امتحانا لهم مثل ان يقول وددنا لواحد منكم لو جاء لنا بفاكهة كذا من بلاد كذا فيقول بعض اصحابة و مريدية قد كبر سن الشيخ و يقوم سيدى احمد يتهيأ و يتزود للسفر ثم اتى للاستئذان فقال يا سيدى ائذن لى انى مسافر لاتيك بما امرت حتى قبل يدة فقال لة الشيخ سرا فى اذنة يا احمد الامر كلة من اعطى الجد يعطى الجد و من كلام سيدى عبد الوهاب(رضي الله عنه)حين سئلة سيدى احمد(قدس اللة سرة)عن الشيخ المربى أهوالذى اطلعة اللة على ضمائر خلقة قال لا فسالة أهو الذىكشف اللة لة من العرش الى الفرش فقال لا فأعاد علية فمن هو يا سيدى فاجاب بقولة تعالى (لا يملكون الشفاعة الا من اتخذ عند الرحمن عهدا ) وقال لة قصدى ان تعرفة يا احمد و لو جاءك فى صورة كذا او كذا او اى صورة .... ثم أنه(رضي الله عنه)لازم سيدي عبد الوهاب(رضي الله عنه)مدة سنين إلى أن انتقل(رضي الله عنه)في أوائل العشر العاشر من القرن الثاني عشر،ثم توجه(قدس الله سره) إلى بلاد المشرق قاصدا مكة المشرفة، ، ثم وصل(قدس الله سره)لمصر في سنة ثلاثة عشرة من القرن الثالث عشر، ثم وصل مكة المشرفة ومكث فيها نحوا من ثلاثين سنة، وذهب(قدس الله سره)إلى صعيد مصر مرارا يذكرالإخوان في تلك المدة، وإلى المدينة المنورة والطائف مرارا عديدة ثم أمر (قدس الله سره)بالتوجه إلى اليمن سنة ألف ومائتين وأربعة وأربعين، ومكث بزبيد مدة ومر على مخا وغيرها من بلاد اليمن، ثم أقام بصبيا قرية شهيرة عند أبي عريش ومكث فيها نحوا من تسع سنين، وتوفى(قدس الله سره)بها إلى رحمة الله تعالي ورضوانه سنة ثلاثة وخمسين ومائتين وألف من القرن الثالث عشر،وله بها إلى الآن ذرية صالحة.. وبالجملة كان(قدس الله سره)جامعا بين علمي الظاهر والباطن، وله الباع الطويل فيهما، وله المعرفة والشهرة التامة في علمي القرآن والحديث رواية ودراية كشفا وتحقيقا أذعن بفضله الخاص والعام وأخذ عنه العلماء الاعلام، والجهابذة الكرام(قدس الله سره) ورحمة الله تعالي رحمة واسعة وأمد في طريقه ما تعاقب الملوان............آمــين.
يقول سيدى احمد ابن ادريس (قدس اللة سرة) اجتمعت بالنبىr(وآله)اجتماعا صوريا و معة الخضر علية السلام فأمر النبىr(وآله)الخضر علية السلام أن يلقنى أوراد الطريقة الشاذلية فلقنيها بحضرتةr(وآله) ثم قالr(وآله)للخضر علية السلام لقنة ما كان جامعا لسائر الاذكار والصلوات والاستغفار وأفضل ثوابا وأكثر مددا فقال أى شيء هو يا رسول اللة فقالr(وآله)لا الة الا اللة محمد رسول اللة فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علم اللة فقالها وقلتها بعدهما وكررهاr(وآله)ثلاثا ثم قالr(وآله)قل يا أحمد اللهم انى اسألك بنور وجة اللة العظيم الذى قامت بة اركان عرش اللة العظيم(الخ)الصلاة العظيمية ثم قالr(وآله)يا أحمد قل استغفر اللة العظيم الذى لا الة الا هو الحى القيوم غفار الذنوب ذا الجلال و الاكرام ...(الخ) الاستغفار الكبير فقلت كما أمرنىr(وآله)أن أقول وأذن لىr(وآله)وقد كسيت أنوارا محمدية ورزقت عيونا الهية ثم قالr(وآله)يا أحمد قد أعطيتك مفاتيح السموات والارض المرة الواحدة منها بقدر الدنيا والاخرة وما فيهما اضعافا مضاعفة ... قال سيدى أحمد (قدس اللة سرة)ثم لقنها لى رسول اللةr(وآله)من غير واسطة فصرت القن المريدين كما لقنى بةr(وآله)قال سيدى أحمد(قدس اللة سرة)قال لىr(وآله)فى شأن التهليل المخصوص(لا الة الا اللة محمد رسول اللة فى كل لمحة ونفس عدد ما وسعة علم اللة.ههه)خزنتها لك يا أحمد ما سبقك اليها أحد علمها أصحابك ليسبقونا بها الاوائل أو كما قالr(وآله)وكان(قدس اللة سرة)يقول أملى علىّ رسول اللةr(وآله)الاحزاب من لفظة حتى استشكل بعض أصحابة ومريدية من العلماء مرة كلمة فى أخر الحزب الخامس فقال يا أخانا هكذا قال لى رسول اللةr(وآله) وكان(قدس اللة سرة)يقول أخذنا العلم من افواة الرجال كما تأخذون ثم عرضناة على اللة ورسولةr(وآله)فما أثبتة أثبتناة وما نفاة نفيناة،وواللة العظيم ألآن لوما قيل لى قل ماقلت وأحيانا يؤكد ذلك فيقول يا ويلى يوم العرض على اللة ان غيرت أوبدلت ولة(قدس اللة سرة)القدم الراسخ والتحرى الكامل الناسخ فى متابعتةr(وآله) قولا وفعلا وحالا ودلالة مع كثرة استغراقة فى الاوقات العادية والصلوات وكان(قدس اللة سرة)يطيل صلاة الصبح واذا وقف فيها سالت عينية الهطّالتان من الدموع وعظمه قوه التجلى الغالب بقدر ما تجوز بة الصلاة،،،ونفسة العالى فى علم الحقائق لا يخفى على من يطالع هذة الاحزاب الشريفة نفعنا اللة بها وكان(قدس اللة سرة)يعظم شأن هذة الاحزاب الشريفة الخمسة ومرة استأذنة الشيخ السنوسى(رضى اللة عنة)فى شرح الاحزاب فلم يرضى بذلك وقال(قدس اللة سرة)لا تخربها يا ولد السنوسى انما شرحها فى جنة عدن ،يقول(رضى اللة عنة )كنت فى ابتداء أمرى أقرأ الاحزاب وردا ثم ثقل علىّ ذلك وذات يوم كنت اتلوها فى حضرتة(قدس اللة سرة)بصبيا حتى وصلت الى قولة و تجلى لى يا الهى كذا فحصل علىّ حال كان فى كل مفصل منى عقارب تلدغ حتى كدت أموت منها فبادرت بارسال صاحب لى الية(قدس اللة سرة) انى أموت فالحقنى فلما أخبرة الخبر أجاب مسرعا قل لة كان فرجع الية وأخبرة بذلك ولما سمعت لفظ كان زال الوجع كلة دفعة كأن لم يكن وبقى أثرة فى عجب الذنب فلما حضرت بين يدية(قدس اللة سرة)قال لى تريد أن تقرأ الاحزاب كلها وأحمد ابن إدريس ما طاقها إلا منذ زمن قريب ،وفى الترجمة أيضا أن سيدى أحمد ابن إدريس(قدس اللة سرة)لقن المحامد الثمانية والحزبين الاولين فى بلاد المغرب ولذلك وقع التقسيم مسبّعاًً لهما مع المحامد بأذنةr(وآله)لسيدى أحمد نفسة و الصلوات العشرة حتى قولة سلطان حضرات الذات ايضا فى بلاد المغرب واما الاحزاب الثلاثة الاخيرة و الصلوات الاربعة المتبقية فقد أعطيها بمكة المشرفة وكان(قدس اللة سرة)لا يبرز الاحزاب لأحد إلا لمن جاء باذن خاص منةr(وآله)حتى جاء الاذن العام منةr(وآله)فى اليمن فابرزة(قدس اللة سرة)لكافة الناس واما جمع الحصون والحزب السيفى مع الاحزاب فى مجموعة فقد وقع بأستئذان الشيخ السنوسى(رضى اللة عنة )عن سيدى أحمد(قدس اللة سرة)لمّا رأى من أهمية قراءة الحصون المنيعة للسالكين وعلو سند الحزب السيفى وعظم شأنة حتى قيل أن قراءتة مرة تعدل عبادة سنة بصيامها وقيامها وقد رواه ايضا سيدى أحمد(قدس اللة سرة)بلا واسطة عن رسول اللةr(وآله) وأمرة بزيادة بعض كلمات لتمام نفعها وقال لة أنتم إقرءوها للة يعنى لا كغيركم الذين يقرؤنه لتحصيل الخواص وأما الصلاة السادسة(أم كتاب كمالات كنة الذات)كانت فى أول الصلوات ورأيتها هكذا فى النسخ القديمة فاستأذن الشيخ السنوسى( رضى اللة عنة )الاستاذ(قدس اللة سرة) فى تقديم طامة الحقائق الكبرى ولعل ذلك لما كان يرويه(قدس اللة سرة) انةr(وآله) قال مرة فى واقعة أن حقيقتى لا تستر ولو كانت تستر لكان لولدى أحمد حيث يقول اللهم صلى على طامة الحقائق الكبرى سر الخلوة الالهية ليلة الاسرى..(((هذة ترجمة سيدنا و مولانا الشريف أحمد بن إدريس قدس اللة سرة النفيس ذكرها الشيخ الامام و العالم الهمام مفتى الاسلام المتفق على جلالة قدرة بين الانام شيخ مشايخ اليمن والشام حضرة العلامة السيد عبد الرحمن ابن سليمان الاهدل وهو شيخ العلامة المحدث الربانى محمد ابن على ابن محمد الشوكانى وشيخ أخوية العلامتين أحمد و يحيى وهو أيضا شيخ العلامة محمد بن طاهر الانبارى الملقب بالشافعى الصغير وأيضا شيخ العارف باللة تعالى محمد بن أحمد المشرع وغيرهم كثير( رضى اللة عنهم )ونفعنا اللة باسرارهم والحمد للة على ذلك ونسألة التوفيق)
avatar
alshrefalm7sy
Adminstrator
Adminstrator

عدد الرسائل : 88
العمر : 41
الموقع : http://alshrefalm7sy.googlepages.com/
تاريخ التسجيل : 29/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alshrefalm7sy.googoolz.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى