مكتب رسالة الأزهر

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:28

إلا رسول الله
الحمد لله..

عندما نُشرت الرسوم المسيئة فى الدنمارك هتف المسلمون: إلا رسول الله.

كما هتف الملايين عندما نشرت وسائل الإعلام خبر محاضرة بابا الفاتيكان سيئة السمعة: إلا رسول الله.

وكذلك عندما ظهر الفيلم الهابط الرخيص، ضجت الناس مرددة: إلا رسول الله.

وهكذا تستشعر القلوب معانى غيرة المحب عندما يسىء أحدهم للمحبوب..
...
وخلال الأشهر الماضية ظهر نوع جديد من التطاول على الجناب الشريف والإساءة إلى قدره المنيف، يرتكب جُرمه ويبوء بإثمه أناس من الذين آمنوا به وصدقوا برسالته، وفيهم الحافظ لنص القرآن! وفيهم من يحمل لقب الداعية! بل ربما توهموا أثناء تطاولهم أنهم ينصرون دينه ويجاهدون لتطبيق تعاليمه!

وكانت بداية المشكلة منذ سنوات بارتفاع أصوات تنتسب إلى الدعوة بنمط قبيح من الخطاب المحتوى على قاموس من السباب تنبو عنه المسامع ولا تستسيغه النفوس السوية.. فكنت أقول: لعل غلبة الانفعال جعلتهم يتجاوزون الأدب.. ولعل شعورهم بأن الدين مُستهدف قد أفقدهم الاتزان.. ولعل سنوات الاضطهاد والأذى قد أنفدت صبرهم.. ولعلهم مع مرور الوقت يستعيدون اتزانهم.. ويثوبون إلى رشدهم.. ليعودوا إلى الهدى النبوى الشريف..

غير أن المنحى الخطير الذى استجد، وهو ما لا يحتمل السكوت عليه، هو انحرافهم عن الفطرة السليمة والسنة القويمة إلى حد محاولة تبرير قبح خطابهم بنسبة هذا القبح إلى سيد الأخلاق، من عظّم الله خُلقه فقال مخاطباً إياه: «وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ».

وذلك عبر الاستشهاد بنص استثنائى متعلق بظرف خاص وعلى نحو منحرف عن دلالته اللغوية المجازية ودلالته الثقافية المرتبطة بما كان متعارفاً عليه فى ذلك السياق، ليجعل من هذا الاستثناء غير المقطوع بثبوته أصلاً بعد تحريفه عن سياقه..

وكل ذلك من أجل ماذا؟

من أجل تبرير الخطأ الذى وقع فيه وإعفاء نفسه من التهذيب كى يطلق لها العنان مسترسلة فى غيّها!

سمعت أحدهم يقول إن السنّة تقتضى أن نقول لمن يتعزى بعزاء الجاهلية: «اعضض على هن أبيك» مستدلاً بذلك على مواجهته لمن «يعتبرهم» أعداءً للإسلام بأشد العبارات!

ولا أدرى هل جهل أم تجاهل هذا أن مفهوم النص هنا هو تذكير من يتعزى (يتفاخر ويستكبر على الناس) بأمجاد أجداده فى الجاهلية بأنه فى الأصل كان نطفة خرجت من مكان مهين! ومع ذلك فقد عفّ النبى عن ذكر المكان واستخدم الكناية رعاية للأدب..

ألم يتعلم القاعدة الشرعية التى تقتضى رد المتشابه من النصوص إلى المحكم منها؟

وآخر يستشهد بما ورد من أن سيدنا أبا بكر الصديق قال لأحدهم: «امصص بظر اللات».. ليبرر بذاءة ألفاظه!

ولا أدرى أيضاً هل جهل أم تجاهل أنها لحظة انفعال نادرة رويت عن الصدّيق رضى الله عنه، وذلك عندما رأى مبعوث قريش فى الحديبية يهدد النبى بكلام يشكك فيه بثبات من يحيط به من المؤمنين تارة ويمسك بلحية النبى تارة أخرى، فقال له هذه العبارة المألوفة فى مجتمع الجاهلية وكانت متصلة بصنم كانوا يعبدونه.. والصديق، رضى الله عنه، غير معصوم عن الخطأ ولا يستطيع أحد الجزم بأن النبى لم ينبهه بعد هذا الموقف..

فهل وصل بنا الأمر إلى أن نستميت فى الدفاع عن سوء تصرفاتنا إلى درجة تبرير هذه الأخطاء بمحاولة إلصاقها بالنبى الكريم وهديه العظيم! ومن خلال روايتين غير متواترتين مع تجاهل عشرات النصوص القرآنية قطعية الثبوت وعشرات الأحاديث والمواقف النبوية التى تأمر بحسن الخلق وتدل عليه؟ لنجعل من الفهم السقيم لواقعتين استثنائيتين قاعدة نضرب بها المنهج الثابت للكتاب والسنة!

ألم يقرأ هؤلاء القوم قوله تعالى: «وَلا تَسْتَوِى الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِى هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِى بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ»؟

ألم يقرأوا قوله تعالى: «وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً»؟

ألم يقرأوا قول النبى الكريم: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن»؟

ألم يقرأوا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذىء»؟

ألم يقرأوا حديث «إن الفحش والتفاحش ليسا من الإسلام فى شىء، وإن خير الناس إسلاما أحسنهم خلقا»؟

ألم يستوعبوا ما رواه البخارى من وصف أبى سعيد الخدرى للنبى بقوله: «كان النبى، صلى الله عليه وسلم، أشد حياء من العذراء فى خدرها، فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه فى وجهه»؟

ألم ينتبهوا إلى عتابه لأُمِّنا الصدّيقة عائشة، رضى الله عنها، عندما أخذتها غيرة المحب وغضبت من تكرار قول بعض اليهود الذين يدخلون على النبى له: «السام» عليك تحريفا للفظ «السلام» عليك (والسام معناه الموت)، فقالت رضى الله عنها: عليكم السام واللعنة والغضب. فقال لها رسول الرحمة: «مهلاً يا عائشة، فإن الله يحب الرفق فى الأمر كله».

فقالت: يا رسول الله، أوَلم تسمع ما قالوا؟

فقال: «فقد قلت: وعليكم»..؟

ألم ينتبهوا إلى أقوال خادم النبى أنس بن مالك وهو يصف الأصل فى تصرفاته فيقول: «خدمت النبى عشر سنين فما قال فى شىء فعلته: لِمَ فعلته؟ ولا لشىء لم أفعله: لِمَ لم تفعله؟ وما سبنى سبة قط»؟

وقوله: «خدمت النبى عشر سنين، لم يضربنى قط، ولم ينتهرنى قط، ولم يعبس وجهه علىَّ يوماً قط»..

وقوله: «لم يكن رسول الله سباباً ولا فحاشاً.. كان يقول لأحدنا فى المعتبة: ما له؟ تربت يمينه»..

ألم يفهموا وهم يشتمون الناس بأسمائهم قول السيدة عائشة: «كان النبى، صلى الله عليه وسلم، إذا بلغه عن الرجل الشىء، لم يقل: ما بال فلان يقول، ولكن يقول: ما بال أقوام يقولون كذا وكذا»؟

ألم يستشعروا الخوف ولو للحظة من الاتصاف بصفة النفاق؟ وهم فى انطلاقتهم المسترسلة فى الخصومة مطمئنون إلى هذه التبريرات بعد أن حذرهم النبى فى حديثه المُتفق عليه:

«أربع خلال من كنّ فيه كان منافقاً خالصاً: من إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها».

ألم تستوقفهم قصة إسلام زيد بن سَعنة؟ ذلكم الحَبْر اليهودى الذى أخذ بتلابيب النبى وسبّه بل وسب أجداده بقوله: إنكم يا بنى عبدالمطلب قوم مُطل. وهو يُطالب النبى بتسديد الدين قبل حلول موعده.

فلما استأذن سيدنا عمر بأن يقطع عنق هذا المتطاول تبسم رسول الرحمة وقال لعمر: «أنا وهو أحوج إلى غير هذا: أن تأمرنى بحسن الأداء وتأمره بحسن الطلب.. اذهب به يا عمر فاقضه حقه وزده عشرين صاعاً من تمر مكان ما رُعته (أخفته)».

قال زيد بن سعنة: فذهب بى عمر فقضانى حقى وزادنى عشرين صاعاً من تمر..

فقلت: ما هذا؟

قال: أمرنى رسول الله، صلى الله تعالى عليه وسلم، أن أزيدك مكان ما رُعتك.

فقلت: أتعرفنى يا عمر؟

قال: لا، فمن أنت؟

قلت: أنا زيد بن سَعنة.

قال: الحَبر (الحاخام الكبير)؟

قلت: الحَبر.

قال: فما دعاك إلى أن تفعل برسول الله ما فعلت وتقول له ما قلت؟

قلت: يا عمر، إنه لم يبق من علامات النبوة شىء إلا قد عرفتها فى وجه رسول الله حين نظرت إليه، إلا اثنتين لم أخبرهما منه: يسبق حلمُه جهلَه، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلماً، فقد اختبرته منه، فأُشهدك يا عمر أنى قد رضيت بالله رباً وبمحمد نبياً.

فرجع عمر وزيد بن سعنة إلى رسول الله.. فقال زيد: أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله..

لهذا فإننا نهتف رافضين هذه الإساءة ونردد فى وجه من يحاول نسبة سوء خُلقه إلى جناب النبى الكريم صلى الله عليه وآله وسلّم:

إلا رسول الله..

إلا رسول الله..

إلا رسول الله.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 30 ديسمبر 2012 - 20:32

(تنبيه هام جداً حول حملة المليون بطانية للصعيد)
يؤكد (مكتب رسالة الأزهر) على دعمه وتضامنه مع حملة (المليون بطانية للصعيد)، والتي تقدم بها الإعلامي عمرو أديب، لرفع جزء من معاناة أهلنا في صعيد مصر الطيب الطاهر، كما يلفت مكتب رسالة الأزهر نظر القائمين على الحملة، والمشرفين على تنفيذها، إلى تخصيص جزء من تلك البطاطين إلى أهلنا الكرام في النوبة، لأنهم الجزء الأهم من شعب مصر الأصيل، الذي ينبغي علينا جميع...ا أن نتوجه إليهم في الفترة القادمة بكل رعاية واهتمام، كما أن (مكتب رسالة الأزهر) يدعو كافة الأعيان والوجهاء ورجال الأعمال من أبناء مصر البررة إلى تبني حملات مماثلة، تتبنى فيها كل حملة واحدا من الاحتياجات الأساسية والضرورية للمواطن المصري المطحون، على أن تراعي تلك الحملات جميعا أبناء الصعيد وقرى الدلتا أولا، بالتقاسم مع أبناء الواحات، وأبناء النوبة، وبدو سيناء، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، وندعو لشعب مصر الكريم، وللأمة كلها، برفع المحن والشدائد والبلاء، وأن يجزي كل من سعى في تخفيف معاناة الإنسان بخير الجزاء، وأفضل العطاء، وأن يحفظ أهلنا وديارنا وبلادنا وأوطاننا من كل سوء

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء 1 يناير 2013 - 22:55

قال رسولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم-: «اسْتحْيُوا مَنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَياءِ ، قُلنا : إنَّا لَنسْتَحييي من اللَّه يا رسولَ اللَّه ، والحمدُ للَّه ، قال : لَيس ذَلِكَ ، ولكنَّ الاسْتِحياءَ مِنَ اللَّهِ حَقَّ الْحَياءِ : أنْ تَحْفَظ الرَّأْسَ ومَا وَعى ، والْبَطْنَ ومَا حَوى ، وتذْكْرَ المَوتَ والبلى ، وَمنْ أرادَ الآخِرَةَ تَرَك زِينَةَ الدُّنيا ، وآثَرَ الآخِرَةَ عَلى الأُولى ، فَمنْ فَعلَ ذِلكَ فَقَدِ اسْتَحْي من اللَّه حقَّ الحياءِ». أخرجه الترمذي.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 3 يناير 2013 - 13:24

الندوة التفاعلية السادسة لمكتب رسالة الأزهر
يستأنف مكتب رسالة الأزهر يوم الاثنين المقبل الموافق 7-1-2013 ندواته التفاعلية
حيث يعقد المكتب الندوة التفاعلية السادسة لمكتب رسالة الأزهر
محاولة من المكتب لفتح باب التواصل والحوار حول القضايا التى تشغل الأذهان في الوقت الراهن
يعقد مكتب رسالة الأزهر ندوته الإلكترونية السادسة
على صفحة المكتب على الفيس بوك
بحضور صاحب الفضيلة الحبيب علي الجفري
رئيس مجلس إدارة مؤسسة طابة
وفضيلة الشيخ أسامة السيد الأزهري
المشرف على مكتب رسالة الأزهر
فبادروا بإرسال أهم مقترحاتكم واستفساراتكم في رسالة إلى صفحة المكتب موضحين
* القضايا الموجهة إلى الحبيب علي الجفري
* القضايا الموجهة إلى الشيخ أسامة السيد الأزهري
* القضايا الموجهة إليهما معا.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 6 يناير 2013 - 10:21


النشرة الدعوية الثانية لمكتب رسالة الأزهر

وسائل الخروج من الاحتقان والأزمات المعاصرة

إن خطابنا كأزهريين يلعب في هذه المرحلة دوراً خطيراً في تصحيح الفكر وتقويم المعوج، وإرشاد الجميع إلى المسار المنضبط للبناء والإصلاح، لأنه يُظهرَ الآفات التى تعترض مسيرة الإصلاح، من هنا يجب على خطابنا الدعوي الإسلامي -وكذا يجب أن يكون الخطاب الديني- أن يبعث برسالة لكل المُحبين لهذه البلاد، الراغبين لها في العلو بين الأشهاد، والساعين إلى إخراجها من رَحِمِ الاستبداد، إلى نور الحرية والكرامة والعدالة والإسعاد، بخطاب يؤسس لسبع قيم، بها نصل إلى الفلاح، ويكتب لبلادنا التوفيق والنجاح.
فعليكم بـ (المصالحة)، والتي لن تتحقق بصدق إلا بـ(المصارحة)، والمصالحة المؤسسة على المصارحة تقتضي (المسامحة)، وما دمنا قد تسامحنا بعد المصالحة والمصارحة فلا بد من البناء، والذي يقضي (المناصحة )، وعند ذلك تتشابك الأيادي بـ (المصافحة)، وحتى لا تتحول هذه المصافحة إلى مجرد تلاقٍ بالأطراف بالسلام، فلا بد أن تتشابك الأيادى والسواعد لترسم رائعة من روائع (الـمناصرة)، والتي سطرتها لُحْمَةُ الشعبِ المصري على مَرِّ التاريخ، مناصرة لنشر الحق، والقضاء على الفساد والظلم، والمحافظة على أمن وسلامة الوطن، وبناء دولة جديدة، يُحفَظُ فيها للجميع عِزّهم وكرامتهم ودينهم وحرياتهم، وكل هذا يحتاج إلى الهمم العالية، والعزائم القوية، ويحتاج إلى استلهام المنهج النبوي الكريم، فتأتي (المصابرة)؛ لأن صعود القمم يحتاج إلى سواعد الفرسان، وصبر الشجعان، ولأن أعداء الداخل والخارج لا يبتغون لنا عُلُوَّ البنيان، فسوف ينفثون سمومهم في كل مكان.
فيجب أن نتصالح ونتصارح، ونتسامح ونتناصح، ونتصافح، ونتناصر ونتصابر، فهذا هو طريقنا نحو البناء والرفعة والكبرياء، وهو طريقنا للقضاء على المُعَوِّقَات والآفات والمكائد والمؤامرات، وبغيرها سوف نُجَرُّ إلى الكثير من المتاهات والمهلكات.


خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 31 يناير 2013 - 9:43

شرح المنظومة البيقونية لفضيلة الشيخ أيمن الحجار بمسجد الإمام الحسين بن علي بحدائق الأهرام بالجيزة
يقوم الشيخ / أيمن الحجار الأزهري بشرح كتاب التقريرات السنية بشرح المنظومة البيقونية للشيخ "حسن المشاط" بمسجد الإمام "الحسين بن علي" بحدائق الأهرام بالجيزة – البوابة الثالثة .
يوم الاثنين من كل أسبوع بعد صلاة العشاء .

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 31 يناير 2013 - 9:50

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف لإمام الدعاة وشيخ المفسرين
فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي



خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 31 يناير 2013 - 9:56

اللهم أنزل السكينة على مصر وأهلها، واجمع من شملهم ما تفرق، وافتح لهم بركات من السماء والأرض، واحفظهم من شر أنفسهم، ومن شر كل نزغ وحقد وضغينة، واصرف عنهم الشر والسوء، واحقن دمائهم، وألهمهم الرشد، وأبدلهم من بعد ضيقهم بسعة، ومن بعد كربهم بفرج، ومن بعد عسرهم بيسر، ومن حيرتهم بحكمة، ومن بعد شتاتهم بعصمة، واحفظهم بحفظك الجميل،
ولا حول ولا قوة إلا بك

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 10 فبراير 2013 - 16:03

معز مسعود يوجه رسالة للرئيس والإخوان




خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 10 فبراير 2013 - 16:19

من يحق له الفتوى ؟



خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 11 فبراير 2013 - 12:32

ازمة الفتوى ليست في النص ولكن في تفسيره




خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 13 فبراير 2013 - 14:44

من فرسان الأزهر الشريف
الشيخ العلامة الدكتور محمد محمد أبو موسى شيخ البلاغيين

أبو موسى ، وما أدراك ما أبو موسى ؛ حين تُنصِت في خشوع إلى روعة إعجاز القرآن ، وتتحسّس في كلام المقتدرين آياتِ البيان ؛ وترى الكلامَ في سَمْتِه الأول ، وتتفرّس ملامحَ النص وتدخل في خصائص تراكيبه و دلالاتها ؛ وعجائب تصاويره و سماتها، وحين تسبر أغوارَ الشعر وتكتشف دقائقَه وتسلك مضائقه ؛ وحين تعبر جسرًا يصلك بعقول العباقرة من علماء الأمة وأدبائها لتطّلعَ على منابع عبد القاهر ؛ وكيف استَخرَجَ من علوم الأوائل الأواخرُ ، وكيف صُنِعَتِ المعرفةُ على يد غنيٍ قادر ٍ, أغمض عينيه عن كل نظرٍ حاسر، وأصمَّ أذنيه عن كل حكمٍ عابر ؛ ولم يغامر ، أو يقامر ، ولم يندب عند المصائب حظه العاثر ، بل مضى يصنع معرفته ، ويهب للقادمين من بني قومه موهبته ، يقرّب البعيد ، ويبشر بالمنهج الحق لكل جديد وتجديد ـ لا تملك إلا أن تُنصِت إلى أبي موسى وتتحسسَ ملامحَه وتتدسّسَ في خلجات نفسه ، وتُرَاوِحَ بين جهره وهمسه ، وتتفرّسَ ملامحَ منهجٍ لتجديد البلاغة وعلوم العربية ، ونهضةِ الأمة من كبوتها ، وقيامِها من عثرتها.

السيرة الذاتية
ولد الأستاذ الدكتور محمد محمد حسنين أبوموسى في مصر سنة 1937م, وحفظ القرآن الكريم ودخل الأزهر ، ثم تخرج في كلية اللغة العربية سنة 1963م ، وكان من أوائلها وعين معيدًا بها . حصل على درجة التخصص ( الماجستير ) سنة 1967م بتقدير ممتاز من كلية اللغة العربية, جامعة الأزهر .
حصل منها على درجة العالمية ( الدكتوراه ) سنة 1971م.
عين ( أستاذا مساعدا ) بالكلية سنة 1971م .
رقي إلى درجة ( أستاذ مشارك ) سنة 1976م .
رقي إلى درجة ( أستاذ ) بالكلية سنة 1981م .
أعير من جامعة الأزهر إلى جامعة بني غازي في ليبيا من سنة 1973م – 1977م ، وطبعت له جامعة " بني غازي" كتابين هما ( التصوير البياني ودلالات التراكيب ).
في عام 1977م رجع إلى العمل في جامعة الأزهر .
في عام 1977م خرج أستاذا زائرا إلى جامعة أم درمان الإسلامية لمدة ثلاثة أشهر .
في سنة 1981م أعير من جامعة الأزهر إلى جامعة أم القرى وبقي إلى سنة 1985م ، ثم رجع إلى الأزهر .
عين رئيسا لقسم البلاغة سنة 1985م.
اختير عضوا في اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بقسم البلاغة بجامعة الأزهر سنة 1987م. أعير مرة ثانية من الأزهر إلى أم القرى 1994م وبقي فيها إلى الآن .

الإنجازات والمؤتمرات والندوات :
الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعتي الأزهر وأم القرى.
ناقش رسائل ماجستير ودكتوراه في جامعتي الأزهر وأم القرى ، وفي خارجهما ؛ في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، وجامعة الإمام محمد بن سعود ، والرئاسة العامة لتعليم البنات(سابقا)، وجامعة البحرين بدولة البحرين , وجامعة اليرموك بالأردن .
شارك في منتديات فكرية؛ مثل مؤتمر النقد الأدبي الذي أقيم في البحرين سنة 1993م، وملتقيات نادي مكة الأدبي, و اثنينية الأستاذ الرفاعي بالرياض ، ونادي القصيم الأدبي ، فضلا عن محاضرات في المواسم الثقافية لجامعة أم القرى .

الكتب و البحوث :
له عدد من البحوث المحكمة في مجلات الكليات العلمية في الأزهر وبني غازي وأم القرى ،و نشر مقالات شهرية في مجلات الوعي الإسلامي ( الكويت )،والثقافة العربية ( ليبيا) ،ومنبر الإسلام ( مصر) .

وله من الكتب :
1- البلاغة القرآنية في تفسير الزمخشري و أثرها في الدراسات البلاغيةالطبعة الثانية، مكتبة وهبة بالقاهرة .
2- خصائص التراكيب الطبعة السادسة, مكتبة وهبة بالقاهرة .
3- دلالات التراكيب دراسة بلاغية ، الطبعة الثالثة, مكتبة وهبة بالقاهرة .
4- قراءة في الأدب القديمالطبعة الثالثة, مكتبة وهبة بالقاهرة .
5- التصوير البياني دراسة تحليلية لمسائل البيان، الطبعة الخامسة, مكتبة وهبة بالقاهرة .
6- دراسة في البلاغة والشعرالطبعة الأولى, مكتبة وهبة بالقاهرة .
7- الإعجاز البلاغي دراسة تحليلية لتراث أهل العلم، الطبعة الثالثة مكتبة وهبة بالقاهرة
8- القوس العذراء وقراءة التراث، الطبعة الأولى مكتبة وهبة بالقاهرة .
9- مدخل إلى كتابي عبد القاهر الجرجاني، الطبعة الأولى مكتبة وهبة بالقاهرة.
10- مراجعات في أصول الدرس البلاغي ، الطبعة الأولى، مكتبة وهبة بالقاهرة .
11- تقريب منهاج البلغاء لحازم القرطاجني ، الطبعة الأولى، مكتبة وهبة بالقاهرة .
12- شرح أحاديث من صحيح البخاري دراسة في سمت الكلام الأول ، الطبعة الأولى، مكتبة وهبة بالقاهرة .
13- من أسرار التعبير القرآني ، دراسة تحليلية لسورة الأحزاب الطبعة الثانية, مكتبة وهبة بالقاهرة .
14- الشعر الجاهلي ، دراسة في منازع الشعراء .مكتبة وهبة ,القاهرة – 1428/2007.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة 15 فبراير 2013 - 22:20

الحسبة ومفهومها في العصر الحديث




خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 11:44

موعدكم يوم الثلاثاء 19 فبراير 2013م مع لقاء مفتوح في ساقية الصاوي بالزمالك، - 06:00 م قاعة النهر مع:

د/ أسامة السيد الأزهرى،
د/ سالم عبد الجليل،
د/ عبد الله بركات،
د/ فاضل سليمان،
والأستاذ مصطفى حسنى،
والأستاذ معز مسعود

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 20 فبراير 2013 - 10:37

تهنئة مكتب رسالة الأزهر للدكتور أيمن الحجار
يتقدم مكتب رسالة الأزهر بخالص التهنئة لفضيلة الدكتور أيمن عيد الحجار عضو مكتب رسالة الأزهر بمناسبة حصوله اليوم على درجة العالمية الدكتوراة في الحديث الشريف وعلومه بجامعة الأزهر بتقدير مرتبة الشرف الأولى .
سائلين الله له المزيد من التوفيق والرقي

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الإثنين 25 فبراير 2013 - 4:05

جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

فراج يعقوب
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 29
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 7 مارس 2013 - 10:26

إذا ما خلوت إلى نفسك وأويت إلى فراشك أن تنفض عن نفسك البقايا التي ترسبت في ذهنك من معاملتك مع الناس في يومك، وأن تتجرد لحظةً تقف فيها بين يدي ربك لتجود بنفسك لله ولترغب إلى الله تعالى، ولتحرك باطنك وقلبك إليه ولكي تقف وقفة خشوعٍ مستحضرًا فيما بينك وبين ربك كيف أنك خُلقت له وأقمت في مقام التعبد له وكيف أنه ما أجرى لك صنوف الحياة ووسع لك الأرزاق إلا لكي يدفعك إلى مرضاته.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 7 مارس 2013 - 10:30

مَنْ أراد منكم أن يتصل بسيد الخلق صلى الله عليه وسلم اتصالًا وثيقًا، ينعم به القلب، وَتَقَرُّ به العين، مَنْ أراد أن يمتلئ بالذكر، والشكر، والمناجاة، والدعاء، والإخبات، والخضوع، والخشوع، مَنْ أراد منكم أن يسير في طريق الله على بصيرة، مَنْ أراد منكم أن يرى ورثة النبوة بعينيه، مَنْ أراد منكم أن يرى أهل البيت الأطهار الأخيار، مَنْ أراد منكم أن يرى رائحة الجنة عيانًا، فعليه بالأزهر الشريف، أَعَزَّ الله تعالى مقداره، فلقد قَسَمَ الله تعالى له حظًّا من العناية، وفتح له بابًا من الرعاية، وَأَيَّدَ النازلين فيه بأنوار الولاية.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 7 مارس 2013 - 10:59


or=red]]:: الدورة التعريفية بالعلوم الشرعية ::

تقام هذه الدورة في ثلاثة أماكن بالتوازي (مدينة نصر - المعادي - المهندسين)
وذلك كبداية للمسار التعليمي بمدرسة شيخ العمود في هذه الأماكن الثلاثة
إليكم تفاصيل المكان والزمان والتسجيل

أولا : يوم السبت من كل أسبوع من 1 إلى 3 عصرا مع الدكتور أشرف مكاوي برابعة العدوية
للتسجيل : ٠١٢٢٢٨٣٤٤٥٥ / ٠١١٤٦٧٥٦٧٠٧

ثانيا : يوم السبت من كل أسبوع من 5 إلى 7:30 مع الدكتور عمرو الورداني بقاعة مسجد مصطفى محمود بالمهندسين
للتسجيل : ٠١٠919811٠9

ثالثا : يوم الأحد من كل أسبوع من 6 إلى 8:00 مساء مع الدكتور أسامة السيد الأزهري بمسجد حسين صدقي بالمعادي
للتسجيل : 01007179089

جدول الدورة :
المحاضرة الأولى :
مقدمة حول شروط طلب العلم وآداب الطلب والقيم الحاكمة للتعلم.

المحاضرة الثانية :
تعريف بعلم الفقه (الإسلام).

المحاضرة الثالثة :
تعريف بعلم العقيدة (الإيمان).

المحاضرة الرابعة :
تعريف بعلم التزكية(الإحسان).

المحاضرة الخامسة :
تعريف بعلم أصول الفقه.

المحاضرة السادسة :
تعريف بعلم المنطق.

المحاضرة السابعة :
تعريف بعلوم القرآن.

المحاضرة الثامنة :
تعريف بعلوم الحديث.
[/center]

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 7 مارس 2013 - 11:03

دستور التسامح في الإسلام
الإمام العلامة الأستاذ الدكتور علي جمعة (حفظه الله)

وضع القرآن الكريم قواعد واضحة للعائلة البشرية, وأعلن في صورة واضحة لا تحتمل اللبس أو التأويل أن الناس خلقوا جميعا من نفس واحدة, مما يعني وحدة الأصل الإنساني.
فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) [النساء:1], وقال النبي صلى الله عليه وسلم: الناس بنو آدم وآدم من تراب (سنن أبي داود 4/331, والترمذي 5/735), لذلك فالناس جميعا في نظر الإسلام لهم الحق في العيش والكرامة دون استثناء أو تمييز, فالإنسان مكرم في نظر القرآن الكريم, دون النظر إلى دينه أو لونه أو جنسه, قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آَدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) [الإسراء:70], ولا يصح أن يكون اختلاف البشر في ألوانهم وأجناسهم ولغاتهم ودياناتهم سببا في التنافر والعداوة, بل إنه يجب أن يكون داعيا للتعارف والتلاقي على الخير والمصلحة المشتركة كما أخبرنا الله عز وجل بقوله: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ) [الحجرات:13], وميزان التفاضل الذي وضعه القرآن الكريم إنما هو فيما يقدمه الإنسان المؤمن من خير للإنسانية كلها (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ).

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مكتب رسالة الأزهر

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء 19 مارس 2013 - 11:31

الدورة التعريفية للعلوم الشرعية بالمعادي



ملخص موجز لما ورد ذكره في المحاضرة الأولى بالدورة التعريفية بمسجد حسين صدقي - المعادي
لفضيلة الدكتور أسامة السيد الأزهري حفظه الله تعالى ونفعنا به في الدنيا والآخرة.
وقد ذكر فضيلته في المحاضرة أن طالب العلم يحتاج إلى مجموعة من الآداب لا يستغنى عنها وهي :
1- ( الآداب النفسية ).
كاستحضار النية في طلب العلم ،
والانطراح بين يدي الله تعالى أن يعلمه ، و أن يسلك به مسلك الأكابر ، و أن يذلل له الصعاب
و أن يرزقه إخلاص القصد لله عز وجل ، و أن يرزقنا الإقبال من العلماء ،،،إلخ
2- ( الآداب الأخلاقية ).
وهي الأخلاق الخاصة بطالب العلم ويجب عليه أن يتحلى بها ،،،حتى يحظى من الله تعالى بعلم يصحبه النفع وعملا يصحبه القبول. كالتواضع للأستاذ و حسن التأدب بين يديه ، وكذلك حسن التعامل مع الأقران من طلبة العلم ، وعدم كتمان العلم ،وعدم الكبر والزهو بالنفس و العجب ،،،فهذه الآداب الأخلاقية تعالج العلل النفسية التي توجد بين طلبة العلم ، فتحفظه من الكبر والتطاول بالعلم ؛ فتجعل آدابه راقية تليق بطلب العلم.
3- ( الآداب الاجتماعية ).
وهي الأدب مع الأستاذ و الأوراق والأقلام لأنها أدوات شريفة ، وكذلك الاعتناء بالكتاب ،،،وقال : اعتني بأي كتاب ؛ وكأن مؤلفه حيا بين طياته ،،( عليك ) يا طلب العلم ان تقدر هذا الكتاب الذي بين يديك ، عالما حيا بين يديك يحدثك.
4- ( الآداب العلمية ).
أن تراعي دوائر العلوم ، و أن تبدأ بصغار العلم قبل كباره ، و أن تعرف مقدمات العلم ، والبدء بعلوم الآلة والتي تسمى بعلوم الوسائل
( النحو - المنطق - أصول الفقه - علوم الحديث - التجويد وعلوم القرآن) قبل علوم الغاية والتي تسمى بعلوم المقاصد ( العقيدة - الفقه - التزكية ) ..... إلخ
ثم أشار مولانا إلى شعار مهم وهو ( بني العلم على خمس ) ،،على غرارالحديث " بني الإسلام على خمس ،،، "
وقال أن هذه الأ ركان الخمسة مثل الأجنحة للطائر ،و إليكم بها :
1- أولاً الأستاذ )
وهو الركن الأساسي ، ولا يفلح العلم إلا بأستاذ ؛ لأنه يحول العلم إلى مادة حية ؛ وكأن الأستاذ يسقيك المعرفة ،فتحصل على الانفعال البشري مع المعلومات و يتجلى ذلك في نبرة الصوت ، وتعبير الوجه ، و إشارة اليد.
ومن هنا تكون الوراثة والنقل للعلوم والمعارف من جيل إلى جيل حيا ، وبسند موصول ؛ الشيخ عن شيخه إلى منتهى السلسلة إلى مؤلف الكتاب وصولا إلى معلم البشرية سيدنا محمد - صلى الله عليه وآله وسلم -
( لكن لابد أن يكون الأستاذ مفهما ) وأن يكون شيخا فتاح ، يفتح للطالب ما استغلق عليه أن يفهمه.
ومثال ذلك من القرآن الكريم --- قصة سيدنا موسى والخضر - عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام.
2- ثانياً الطالب ).
والمهم في وجود الطالب ليس وجودا شكليا كأن يحضر بجسمه وفقط ، لكن الغرض من حضور الطالب مع الأستاذ أن يستشف من أستاذه طريقة أئمة العلم في الفهم.
وكذلك قال مولانا: أن طالب العلم لابد أن يتحلى بالأداب التي ذكرناها قبل قليل.
وقال أيضا : أن طالب العلم [ كالأرض ] يحتاج إلى حرث وتقليب و تنقية من الضخور والشوائب التي تمنعها من الإنبات ، وكذلك تحتاج إلى السقي والتهويه ،،،وكذلك طالب العلم حتى نحسن صناعته.
3- ثالثاً: ( الكتاب ).
فرق مولانا بين كتب التعلم وبين كتب المطالعة والثقافة.
فقراءة المطالعة ------ تصنع مثقفا.
وقراءة التعلم -------- تصنع عالما.
ونقصد بقراءة التعلم ، قراءة كتاب مخصوص بانتظام .
4- رابعاً: ( المنهج العلمي ).
ويعنى بها دراسة العلم على عدة مستويات ،مبتدئ ومتوسط ومنتهي ؛ وكذلك دراسة موضوعات محددة ومخصوصة.
5-خامساً: ( البيئة العلمية ).
التي تحرك الغيرة العلمية المحمودة ، والمنافسة الشريفة بين طلبة العلم التي تدفعهم عل مزيد من الجد والدأب والمذاكرة والمباحثة ،،،إلخ
لكن الغيرة هذه إذا زادت إلى حد الحسد ، فسد الأمر ولم ينفع العلم صاحبه ، لكنه أصبح وبالا عليه ، العلم إن قارنته الخشية وإلا ارتحل.
و أوصي مولانا الدكتور أسامة قائلا :
بهذه الأركان الخمس ينتج طالب العلم ------ الذي هو عالم المستقبل.
والله تعالى أعلى و أعلم وأجل وأكرم ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
و الحمد لله رب العالمين


خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى