أخبار دار الإفتاء المصرية

صفحة 4 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 6 مارس 2013 - 12:11

دار الإفتاء تشارك في المؤتمر التحضيري لرؤية الهلال في إستانبول بتركيا

شاركت دار الإفتاء المصرية في الاجتماع التحضيري الموسع حول توحيد رؤية الهلال والذي انعقد في إستانبول بتركيا تحت رعاية رئاسة الشؤون الدينية التابعة لمجلس الوزراء في الجمهورية التركية؛ وذلك لمعالجة قضية تحديد بدايات الشهور القمرية.

ويمهد هذا الاجتماع التحضيري للمؤتمر الدولي الموسع الذي تعتزم الشؤون الدينية بتركيا برئاسة الدكتور محمد جورماز عقده حول رؤية الأهلة للعمل على توحيد بدايات الأشهر القمرية، سعيًا إلى اتحاد المسلمين في شعائرهم واتفاقهم في أعيادهم؛ تأمينًا لعامل الوحدة والتضامن بين المسلمين القاطنين في بلدان متجاورة، وبين المسلمين الذين يعيشون في أوربا.

وشارك في هذا الاجتماع عن دار الإفتاء المصرية فضيلة الدكتور محمد وسام خضر كبير الباحثين وعضو لجنة الفلك بالدار، والدكتور محمد غريب أبو عميرة من المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اللذان أكدا على التزام دار الإفتاء المصرية بالمنهج العلمي الشرعي والفلكي في إثبات الشهر العربي؛ حيث تقوم برصد الأهلة في كل الشهور لا في شهور الصوم والحج فقط، وذلك من خلال عشر لجان شرعية علمية فلكية منتشرة في أنحاء مصر يشارك فيها المتخصصون من علماء الشريعة والفلك، ولم يحدث أن اختلفت أو تناقضت الرؤية مع الحساب الفلكي على مدى ثلاثين عامًا، وهذا من أكبر الشواهد على الاتفاق والاتساق بين الأحكام الشرعية والحقائق الكونية.

وأوضح الدكتور محمد خضر أن المنهج الوسطي الذي ارتضته مصر في رؤية الأهلة هو أنها تجعل الرؤية البصرية أساسًا وتجعل الحساب الفلكي استئناسًا، وهذا هو ما قررته المجامع الفقهية والهيئات الشرعية؛ ومنها مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة في مؤتمره المنعقد سنة 1966م، وأن الحسابات الفلكية "تنفي ولا تثبت"؛ بمعنى أنه إذا رُؤِيَ الهلال عن طريق إحدى اللجان المعتمدة وتحقق شرط الرؤية من كون القمر قد غرب بعد غروب الشمس لا قبل ذلك وكان مكثه موجبًا فإن الرؤية تكون مقبولة معمولًا بها شرعًا، ولا يسوغ إنكارها بدعوى أن الهلال لم يُرَ في هذه الدرجة قبل ذلك؛ فإن هذا الإنكار شهادةٌ على النفي وهي غير مقبولة، والمثبت مقدَّمٌ على النافي، وعدم الوجدان لا يستلزم عدم الوجود، والأصل الذي جاءت به النصوص الشرعية هو الرؤية، ويجوز استنباط معنًى من النص يخصصه؛ ولذلك يُشترَط عدم مناقضة الرؤية للحساب الفلكي القطعي بأن لا يكون القمر قد غرب قبل الشمس، لكن لا يجوز أن يُستنبَط من النص معنًى يكر عليه بالبطلان؛ ولذلك فإن دار الإفتاء المصرية لا تتبنى منهج إلغاء الرؤية والاعتماد المطلق على الحساب الفلكي.

وكشف خضر عن أن مصر تعمل على جهود توحيد الرؤية وعدم مخالفتها للحساب الفلكي منذ أمد طويل، وفي هذا الصدد صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية في الستينات، وشاركت دار الإفتاء في مؤتمرات إسلامية ودولية عديدة تتعلق بالفلك والرؤية، وسعت في إنشاء القمر الصناعي الإسلامي، وهي جادة في العمل على كل ما يمكنه أن يوحد المسلمين في مناسباتهم وشعائرهم.

وفي ختام الاجتماع التحضيري تم اختيار لجنة علمية شرعية وفلكية للتحضير للمؤتمر الدولي المزمع عقده في تركيا لرؤية الهلال، واختير فضيلة الدكتور محمد وسام خضر عضوًا شرعيًّا بهذه اللجنة.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر قد حضره عدد كبير من العلماء الشرعيين والباحثين والمتخصصين الفلكيين من شتى أنحاء العالم، وممثلون لهيئات شرعية وفلكية إقليمية وعالمية

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 10:29


مفتي الجمهورية في لقائه بوفد مجلس الدولة: يجب تهيئة المناخ المناسب للقضاة عند نظر القضايا حتى يسود العدل والعدل أحد دعائم الاستقرار

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- وفدًا من مجلس الدولة برئاسة المستشار غبريال جاد عبد الملاك-رئيس المجلس- لتهنئة فضيلته باستلام مهام منصب الإفتاء.
وعبر وفد مجلس الدولة عن تمنياتهم بالنجاح والتوفيق لفضيلة الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في منصبه الجديد، وتحقيق مزيد من الرقي والتقدم لدار الإفتاء محليًّا وعالميًّا.
كما أثنوا على تميز دار الإفتاء وسعيها الحثيث في نشر الإسلام الوسطي، والتصدي لفوضى الفتاوى والآراء المتشددة والشاذة.
من جانبه أكد فضيلة المفتي خلال اللقاء على أهمية دور القضاء في المجتمع خاصة في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد، مشددًا على أهمية استقلال القضاء وتهيئة المناخ المناسب خاصة عند النظر في قضايا الشأن العام.
وأشار إلى أن العدل أساس الملك، وهو الدور المنوط بالقضاة تحقيقه من أجل أن يسود العدل في ربوع مصر، مؤكدًا أن العدل أحد دعائم تحقيق الاستقرار في البلاد.
حضر اللقاء الأستاذ الدكتور محمد مهنا مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر للعلاقات الخارجية، والمستشار محمد عبد السلام المستشار القانوني لشيخ الأزهر.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 10:33

مفتي الجمهورية في لقائه بوزير الأوقاف: الإفتاء والأوقاف أسرة واحدة .. ونعمل جميعًا تحت مظلة الأزهر الشريف

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في مكتبه صباح اليوم الخميس، فضيلة الأستاذ الدكتور طلعت عفيفي- وزير الأوقاف- وذلك لتهنئة فضيلته بتولي منصب الإفتاء.
وقدم وزير الأوقاف التهنئة لفضيلة المفتي متمنيًا له التوفيق والسداد في مهمته الجديدة التي تزداد أهميتها يومًا بعد يوم مع انتشار فوضى الفتاوى التي تحتاج من يواجهها بالحكمة والعلم.
وأشاد الدكتور طلعت عفيفي بروابط التعاون بين دار الإفتاء ووزارة الأوقاف، مُؤكدًا على أهمية تعزيز هذا التعاون لاستكمال مسيرة التوعية ونشر المنهج الوسطي للأزهر خاصة في تلك الفترة الحرجة من تاريخ مصر.
من جانبه أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- أهمية الاهتمام برفع مستوى الدعاة وخطباء المساجد، وهو ما أولاه وزير الأوقاف الأهمية منذ توليه مهام منصبه، مؤكداً أن دار الإفتاء والأوقاف هما أسرة واحدة تعملان جميعًا تحت مظلة الأزهر الشريف.
وأشار فضيلته إلى أن مصر بحاجة شديدة الآن إلى دعاة الأوقاف والاستفادة من خطابهم الدعوي لترسيخ مفاهيم وقيم الخير والعمل والترابط بين المصريين، وحثهم على العمل، والتأكيد على ضرورة وحدة الصف ونبذ الفرقة وإعلاء مصلحة الوطن فوق المصالح الشخصية والحزبية.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 10:54


توضيح مهم من دار الإفتاء المصرية بخصوص ملف قضية بورسعيد

أكد د.إبراهيم نجم المتحدث الرسمي باسم دار الإفتاء أن الدار لا تملك أن ترفض تسليم أوراق أي قضية تم إحالتها إليها بموجب المادة رقم 381 معدل من قانون الإجراءات الجنائية وأن د. شوقي علام مفتي الجمهورية قد تسلم مهام منصبه يوم الاثنين الماضي الموافق الرابع من مارس أي أقل من 72 ساعة مضيفا أنه انطلاقا من حرص فضيلته الشديد على ضمان تحقق العدالة القضائية ووفاءا بدماء الشهداء الأبرار فإن فضيلته لم يسعفه الوقت لدراسة القضية بشكل واف وبصورة يطمئن إليها لكي يرفع تقريره إلى المحكمة الموقرة.
وأشار د. نجم أن فضيلته أولى اهتماما كبيرا بهذه القضية منذ أول يوم تولي فضيلته مهام منصبه إيمانا بالأهمية القصوى لهذه القضية أمام الرأي العام وذلك حرصا منه على ألا تضيع دماء الشهداء الأبرار هدرا أو أن يقتل مظلوم بغير وجه حق.
أكد نجم أن فحص ودراسة أوراق القضية والتي يزيد عدد أوراقها على عدة آلاف وحتى يطمئن فضيلة المفتي إطمئنانا على سبيل اليقين فإن الأمر يتطلب مزيدا من الوقت للإطلاع بشكل واف وتام على أوراق القضية.
وشدد نجم أن فضيلته حريص كل الحرص على إنجاز هذه المهمة في أقرب وقت ممكن حتى تأخذ العدالة مجراها.
وأوضح نجم أن المحكمة الموقرة بالخيار بأن تتسلم أوراق القضية بدون تقرير مفتي الجمهورية أو تمهل فضيلته بعض الوقت لإبداء الرأي الشرعي فيها
وقد صدر هذا التنويه انطلاقا من أهمية إيضاح الأمر بكل شفافية أمام الرأي العام.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 11:06

رئيس جامعة الأزهر يهنيء مفتي الجمهورية بتولي الإفتاء ويطالبه باستمرار التعاون بين الجامعة والدار.. والمفتي: جامعة الأزهر شهدت تطوراً كبيراً مؤخراً


استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- في مكتبه بدار الإفتاء، فضيلة الأستاذ الدكتور أسامة العبد – رئيس جامعة الأزهر-، حيث هنأ فضيلته بتولي مهام الإفتاء.
وأعرب رئيس جامعة الأزهر خلال اللقاء عن تمنياته لفضيلة المفتي بالتوفيق في تلك المهمة الصعبة وعلى مواجهة فوضى الفتاوى والأفكار الشاذة في المجتمع، وأن تواصل دار الإفتاء ريادتها محلياً وعالمياً تحت قيادته.
وطالب د. العبد فضيلة المفتي باستمرار التعاون بين دار الإفتاء وجامعة الأزهر خاصة في مجال تدريب الطلبة المتميزين من الكليات الشرعية على عملية الإفتاء لكي يكون هناك جيل جديد من المفتين الوسطيين.
من جانبه أشاد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية- بالتطور الكبيرالذي شهدته جامعة الأزهر تحت رئاسة د. العبد، وما شملته من إنشاء كليات جديدة كان آخرها إعلانه عن إنشاء كلية تمريض للبنات تبدأ من العام الدراسي المقبل.
وأضاف فضيلته أن جامعة الأزهر التي تضم ما يزيد عن 77 كلية، وتضم ما يزيد عن نصف مليون طالب وطالبة تعمل على تربية المنتسبين إليها بمنهج الأزهر الشريف الذي يتبني الوسطية والاعتدال في كافة الأمور من أجل تخريج أفراد نافعين ومنتجين من أجل الارتقاء بمصرنا الحبيبة والعالمين العربي والإسلامي

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 11:19

مستشار المفتي: تقرير "الإفتاء" في قضية "بورسعيد" استشاري.. ومن حق القاضي الحكم في الدعوى حال تأخر وصوله

في سابقة هي الأولى من نوعها، صدر حكم من المحكمة بتصديق الإعدام على 21 متهمًا في مذبحة بورسعيد دون انتظار تقرير مفتي الجمهورية بشأنهم.
وقال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية إن التقرير الذى كان من المقرر أن يقدمه المفتي بشأن هؤلاء المتهمين لهيئة المحكمة "استشاري"، وفقًا لنص المادة 381 إجراءات جنائية، وإنه في حالة عدم وصول تقرير "الإفتاء" فى ظرف 10 أيام في قضايا الإعدام، فإنه من حق القاضي أن يحكم في الدعوى.

وبشأن مصير تقرير "الإفتاء" الآن بعد صدور الحكم، أكد نجم إنه لا تعليق على أحكام القضاء.

جدير بالذكر أن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية قد تسلم مهام منصبه يوم الاثنين الماضي الموافق الرابع من مارس، وحرصًا منه على ضمان تحقق العدالة القضائية، ووفاءً بدماء الشهداء الأبرار، فإنه لم يسعفه الوقت لدراسة القضية بشكل وافٍ، وبصورة يطمئن إليها لكي يرفع تقريره إلى المحكمة الموقرة

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 11:24

مستشار مفتي الجمهورية ينفي إصدار دار الإفتاء فتوى حول "حكم الصلاة في الأعمال التمثيلية"

نفى الدكتور إبراهيم نجم– مستشار مفتي الجمهورية- ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية ووسائل الإعلام عن إصدار دار الإفتاء المصرية فتوى حول حكم الصلاة في الأعمال الدرامية والتمثيلية بأن فاعلها يكون آثمًا ومستهترًا، تحت عنوان: "أول فتوى في عهد المفتي الجديد".
وأكد الدكتور نجم أن دار الإفتاء لم تصدر أية فتاوى حول هذا الأمر، لا في عهد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، ولا في عهد فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة – مفتي الجمهورية السابق-، مشيرة إلى أن ما تداولته هذه المواقع ليس له أساس من الصحة.
وناشد مستشار مفتي الجمهورية وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تنشره، وأن تقوم بمهمتها بموضوعية ومهنية، حتى لا تثير بلبلة في المجتمع المصري في فترة نحن فيها أشد ما نكون إلى الاستقرار على كافة المستويات

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 11:32

خلال لقائه بالسفير الإيطالي: مفتي الجمهورية يدعو إلى مصالحة وطنية حقيقية .. ويؤكد أن المؤسسة الدينية في مصر لن تتخلى عن دورها الوطني

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- على ضرورة إجراء مصالحة وطنية شاملة وحقيقية بين أطياف الشعب المصري للخروج من التحديات الكبيرة التي تواجه الوطن خلال هذه الأيام.
وأضاف علام خلال لقائه بالسفير الإيطالي بالقاهرة ماوريتسيو مساري أن المؤسسة الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف لن تتخلى عن دورها الوطني في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ مصر، وأننا سوف نبذل جهدًا أكبر في المرحلة القادمة في سبيل لم الشمل وتحقيق الاستقرار، داعيًا كافة الأطياف السياسية إلى تنحية خلافاتهم جانبًا وإعلاء المصلحة العليا للوطن.
وأوضح مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء المصرية تساهم بشكل كبير في تعزيز الوعي الديني الصحيح بين كافة أطياف المجتمع من أجل بناء ثقافة سائدة تحترم سيادة القانون وتحث على التعاون والعمل من أجل الصالح العام.
وشدد مفتي الجمهورية على أن مسئولية الخروج من التحديات التي تواجهها مصر هي مسئولية جماعية لا بد أن يقوم كل طرف بدوره على أكمل وجه؛ لأن مصر تمثل السفينة لنا جميعًا والتي لا بد أن نعمل على النجاة بها في ظل هذه الأمواج والتحديات الكبيرة.
من جانبه أكد ماوريتسيو مساري السفير الإيطالي بالقاهرة أن الحكومة الإيطالية تعتبر مصر الشريك الاقتصادي الأول في المنطقة وتلتزم بتقديم الدعم الكامل لمصر سياسيًّا واقتصاديًّا.
وأوضح أن إيطاليا تدعو الدول الأوروبية إلى تقديم الدعم والمساندة لمصر بما فيها دعمها لدى صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أن ثقتهم في المؤسسة الدينية المصرية - وعلى رأسها الأزهر والإفتاء - كبيرة وأنها قادرة على قيادة المصالحة الوطنية ونشر ثقافة التسامح والسلام في مصر والعالم

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 14 مارس 2013 - 11:35


مفتي الجمهورية لأمين نقابة الأطباء: دار الإفتاء على استعداد تام للتعاون مع النقابة وإمدادها بالفتاوى المتعلقة بالتوعية الصحية

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في مكتبه ظهر اليوم الدكتور جمال عبد السلام رضوان- الأمين العام لنقابة الأطباء- حيث هنأ فضيلته بتوليه منصب الإفتاء.
وأكد رضوان أن التعاون بين نقابة الأطباء ودار الإفتاء قام منذ سنوات، داعيًا إلى استمراره وتعزيزه خلال الفترة المقبلة.
من جانبه أعرب مفتي الجمهورية عن استعداد دار الإفتاء الكامل للتعاون مع نقابة الأطباء، وإمدادها بالفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية فيما يخص التوعية الصحية ونشر الوعي في هذا الشأن.
وأضاف فضيلته أن الإسلام يحث على الحفاظ على الصحة العامة ومكافحة الأمراض، مشيرًا إلى أن الإسلام يطالب أفراد المجتمع بالالتزام بالقواعد الصحية، والوقاية من الأمراض، واتخاذ كافة السبل لتجنب الإصابة بالأمراض لحماية أنفسهم والمجتمع.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 17 مارس 2013 - 11:21

وفد رؤساء الكنائس المصرية في لقائهم بمفتي الجمهورية: الأزهر والإفتاء هما محل ثقة جميع المصريين وصمام أمان لمصر والعالم ضد الأفكار الشاذة والمتطرفة

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- وفداً من رؤساء الكنائس المصرية برئاسة المطران منير حنا مطران الكنيسة الأسقفية بمصر وشمال إفريقيا والقرن الإفريقي، والدكتور بيشوي حلمي الأمين العام لمجلس كنائس مصر، حيث قدموا التهنئة لفضيلة المفتي لتوليه مهام منصبه.
وأكد وفد رؤساء الكنائس أن الروابط وثيقة بين المسلمين والمسيحيين منذ قديم الأزل، وأنه مهما حاول الأعداء أن ينالوا من وحدة المصريين أو اللعب على وتر الفتنة الطائفية فإنهم لن يفلحوا، لأن المصريين جميعا نسيج واحد.
وأضافوا أن الأزهر الشريف ودار الإفتاء هما محل ثقة جميع المصريين، وصمام أمان لمصر والعالم ضد الأفكار الشاذة والمتطرفة.
كما نقل الوفد إلى فضيلة المفتي تحيات البابا تواضروس –بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية-، وتحيات رؤساء الكنائس المصرية وتمتنياتهم له بالتوفيق في مهمته.
من جانبه قال فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية-: "إن المصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين شركاء في الوطن، ونعمل سوياً على بنائه واستقراره".
وأضاف: "إننا مستمرون في التعاون وفتح قنوات الحوار مع إخواننا المسيحيين في مصر والعالم"، مؤكداً أنه لابد من تكاتف المصريين جميعاً مسلمين ومسيحيين والعمل على الخروج من الأزمات التي تمر بها مصرنا الحبيبة.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأحد 17 مارس 2013 - 11:30


مفتي الجمهورية يهنئ ضياء رشوان لانتخابه نقيبًا للصحفيين ويؤكد على استعداد دار الإفتاء للتعاون مع النقابة
ـــــــــــــــــــ
بعث فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية- ببرقية تهنئة للأستاذ ضياء رشوان لانتخابه نقيباً للصحفيين.
وتمنى مفتي الجمهورية لنقيب الصحفيين الجديد التوفيق في مهمته في الارتقاء بالمهنة وبالأخوة الصحفيين في هذه الفترة المهمة والدقيقة من تاريخ مصر، التي تشهد تحديات كثيرة على كافة المستويات.
وأكد فضيلة المفتي على أهمية دور الصحافة والإعلام في الاهتمام بقضايا الوطن والمجتمع، مشيراً إلى استعداد دار الإفتاء للتعاون مع النقابة والسادة الصحفيين من أجل الإرتقاء بالبلاد وتخطي التحديات التي تمر بها مصر.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 18 مارس 2013 - 9:36

في مؤتمر مشترك بين جامعة الأزهر وجامعة جوتنجن الألمانية حول " أخلاقيات التعليم في الإسلام ": مستشار مفتي الجمهورية يؤكد الهدف الأساسي للتعليم في الإسلام هو خدمة الإنسانية وإرشادهم إلى ما هو أفضل
ـــــــــــــــ
شاركت دار الإفتاء المصرية في فعاليات المؤتمر المشترك بين جامعة الأزهر وجامعة جوتنجن الألمانية حول "أخلاقيات التعليم".
نقل الدكتور إبراهيم نجم – مستشار مفتي الجمهورية- في كلمته أمام المؤتمر تحيات فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية- إلى المشاركين في المؤتمر، مؤكدًا أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة كبيرة للتعاون الثقافي بين ممثلي الجامعات الألمانية والمؤسسات الأكاديمية في مصر وخاصة جامعة الأزهر التي تعتبر مصدرًا مهمًّا للتعليم والتربية في العالم منذ قرون.
وأضاف الدكتور نجم أن مبدأنا- كمسلمين وأتباع للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم- هو السعي لتطبيق مكارم الأخلاق، ليس ذلك فحسب، ولكن حثنا النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا على العمل من أجل إصلاح الذات وإتقان العمل.
وقال: "إذا علمنا أن هذا هو الهدف الأساسي للتعليم في الإسلام فإننا سندرك أن التعلم في التراث الإسلامي لا يقتصر على العلوم الدينية كالعقيدة والشريعة فقط، ولكن أيضًا يعلمنا الأخلاق والتصوف، وكيفية التقرب إلى الله وتطهير قلوبنا من كل شر واستبداله بالقيم السامية من حب الله وجميع خلقه".
وأوضح مستشار مفتي الجمهورية أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة كبيرة لتوضيح الصورة الصحيحة لجوهر الإسلام لدى العالم خاصة في الغرب، وهي أن السبب الرئيسي لبعثة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم هو تعليم الناس مكارم الأخلاق.
وأشار إلى أنه لو كان هناك درس واحد فقط تعلمناه من الفترة الذهبية في التاريخ الإسلامي والذي ازدهرت فيه الثقافة وساد التسامح، وحظي فيه التعليم باهتمام كبير، لكان هو خدمة الإنسانية وإرشادهم إلى ما هو أفضل.
واختتم الدكتور نجم كلمته بالتأكيد على ضرورة إعادة تدريس هذه القيم الروحية والأخلاقية، والاستفادة منها في حياتنا؛ لأن هذا هو ما يقدمه الإسلام دائماً إلى العالم، واليوم علينا أن نجدد الدعوة للاستفادة من هذه المصادر الروحية العميقة من أجل خير العالم أجمع.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:49

مفتي الجمهورية يدعو اليونسكو لبذل الكثير من الجهود لتصحيح صورة الإسلام في المناهج الدراسية في الغرب والعالم
رئيسة الجمعية العامة لليونسكو تدعو مفتي الجمهورية لحضور مؤتمر الحوار في مقر المنظمة مايو المقبل
ـــــــــــــ
استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- في مكتبه بدار الإفتاء السيدة كاتالين بوجياي -رئيسة الجمعية العامة لمنظمة اليونسكو-، والدكتور بيتر كيفيك –سفير المجر في القاهرة.

وأكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام على ضرورة أن يكون الحوار بين الأديان والثقافات نابعاً من الاعتراف بالهوية والخصوصية الثقافية وليس تابعاً لأي ثقافة مهيمنة.

ودعا مفتي الجمهورية اليونسكو إلى بذل الكثير من الجهود لتصحيح الصورة النمطية السلبية عن الإسلام وحضارته خاصة في المناهج الدراسية في الغرب والعالم، مبدياً استعداد دار الإفتاء المصرية لكافة أشكال التعاون مع منظمة اليونسكو.

من جانبها أشادت كاتالين بوجياي -رئيسة الجمعية العامة لمنظمة اليونسكو- بمجهودات دار الإفتاء في نشر رسالة السلام والتسامح في العالم، وتصديها للأفكار المتشددة محلياً وعالمياً. ودعت فضيلة مفتي الجمهورية لحضور مؤتمر الحوار الذي يعقد في مقر اليونسكو مايو المقبل


خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الثلاثاء 19 مارس 2013 - 10:50

مفتي الجمهورية يستقبل السفير الكويتي ويؤكد على استمرار التعاون بين دار الإفتاء والمؤسسات الدينية بالكويت
ــــــــــــ
استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في مكتبه ظهر اليوم الدكتور رشيد الحمد- سفير الكويت بالقاهرة- وإسماعيل الكندري- مدير مكتب المشروعات الخيرية لبيت الزكاة الكويتي- حيث قدما التهنئة لفضيلته بمناسبة توليه مهام الإفتاء.
وأكد فضيلة المفتي على عمق العلاقات الأخوية بين الشعبين المصري والكويتي، مشيرًا إلى أن التعاون قائم ومستمر بين دار الإفتاء المصرية والمؤسسات الدينية في الكويت في كافة الشئون الدينية منذ سنوات.
من جانبه أكد السفير الكويتي بالقاهرة أن العلاقات المصرية الكويتية تشهد تطورًا كبيراً على كافة المستويات، خاصة المستوى الديني عبر التواصل مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، لخدمة الشعبين المصري والكويتي وخدمة القضايا العربية والإسلامية.
وأشاد السفير الكويتي بدور دار الإفتاء في نشر الفكر الوسطي في المجتمع ومعالجة قضايا الأمة بفكر مستنير، وتصحيح الصورة النمطية للإسلام في الغرب.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة 29 مارس 2013 - 9:22

مفتي الجمهورية يستقبل محافظ البحيرة.. والحملاوي يهديه درع المحافظة

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- في مكتبه صباح اليوم المهندس مختار الحملاوي– محافظ البحيرة- حيث قدم التهنئة لفضيلته لتوليه مهام الإفتاء.
وعبر محافظ البحيرة عن سعادته وشعب البحيرة أن يكون فضيلة المفتي أحد أبناء المحافظة، مؤكداً أنه شرف لكل أهالي البحيرة بصفة عامة ولكل أبناء قريته بصفة خاصة.
وأشاد محافظ البحيرة بدور دار الإفتاء في نشر الوعي الديني الصحيح والتصدي للفتاوى الشاذة والأفكار المتشددة، التي انتشرت في السنوات الأخيرة.
من جانبه رحب فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- بالمهندس مختار الحملاوي، وثمن مجهوداته التي يبذلها في المحافظة منذ توليه منصبه.
واتفقا فضيلة المفتي ومحافظ البحيرة على ضرورة التكاتف والتوحد ونبذ الشقاق والعمل للصالح العام ونبذ العنف بكافة أشكاله وأهمية سيادة القانون واحترامه.
وفي ختام اللقاء أهدى المهندس مختار الحملاوي درع محافظة البحيرة لفضيلة المفتي كأحد أعلام المحافظة البارزين.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة 29 مارس 2013 - 9:26

مستشار مفتي الجمهورية في حوار مفتوح مع الطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية: هناك ضرورة ملحة الآن لتوحيد جهة الفتوى لمواجهة فوضى الفتاوى.. ويعلن عن استراتيجية جديدة لدار الإفتاء للحد من العشوائية في إصدار الفتوى من غير المتخصصين

أكد الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتي الجمهورية- أن دار الإفتاء منذ إنشائها وهي تعنى بإصدار الأحكام والفتاوى الشرعية بمنهجية علمية منضبطة، تراعي الواقع والمصالح والمآلات والمقاصد الشرعية.
جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور إبراهيم نجم ظهر اليوم الأربعاء في حوار مفتوح مع الطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية؛ حيث ألقى محاضرة بعنوان: "فوضى الفتاوى .. الإشكالية والعلاج"، أوضح فيها أن فوضى الفتاوى تحدث عندما يتصدر غير المتخصصين لإصدار الفتاوى.
وشدد مستشار مفتي الجمهورية على أن هناك ضرورة ملحة الآن لتوحيد جهة الفتوى حتى يتم القضاء على من يتاجرون بالفتاوى ويفتون بكل ما يحلو لهم في الفضائيات، مؤكداً أن الأزهر الشريف هو المرجعية الرئيسية للشأن الإسلامي في مصر.
وأكد د. نجم على ضرورة وضع ميثاق شرف للفتوى لمواجهة فوضى الفتاوى، والتي تصدر من غير المتخصصين في مجال الإفتاء والتي تشوه صورة الإسلام والمسلمين في العالم.
وأشار إلى أن على وسائل الإعلام أن تتحمل مسئوليتها الأخلاقية للحد من ظاهرة فوضى الفتاوى، مؤكدًا استعداد دار الإفتاء المصرية للتعاون مع كافة وسائل الإعلام لتحقيق هذا الأمر.
وأعلن مستشار مفتي الجمهورية عن استراتيجية جديدة لدار الإفتاء في الفترة القادمة للحد من العشوائية في إصدار الفتاوى، لافتاً إلى أن دار الإفتاء ستسعى إلى أن تكون أكثر قربًا من هموم المواطن العادي في الفترة المقبلة

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الجمعة 29 مارس 2013 - 9:29

مفتي الجمهورية خلال استقباله وزير التربية والتعليم: النهضة الحقيقية تبدأ بمشروع قومي للتعليم في مصر

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور/ شوقي علام- مفتي الجمهورية- بمكتبه صباح اليوم الدكتور إبراهيم غنيم- وزير التربية والتعليم- لتقديم التهنئة لفضيلته على توليه مهام منصب مفتي الجمهورية.
أكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن النهضة الحقيقية لمصرنا الحبيبة تبدأ بمشروع قومي للتعليم، مضيفًا أن التعليم يمثل قاطرة لسائر المشروعات القومية في مصر.
ودعا مفتي الجمهورية إلى ضرورة الاهتمام بالتربية والتعليم والبحث العلمي؛ لأن فيهما تقدم مصر وريادتها، مشددًا على ضرورة المزج بين التعليم والقيم الأخلاقية لبناء أجيال قادرة على تحمل المسئولية الوطنية.
من جانبه أكد وزير التربية والتعليم على أهمية دور المؤسسة الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في نشر الوعي الديني الصحيح، مضيفًا أن التعاون بين الوزارة والأزهر ودار الإفتاء قائم ومستمر من أجل التشاور في دعم مناهج التربية الإسلامية في المرحلة القادمة

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:51

مفتي الجمهورية يعلن عن بدء اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي الإسلامي قريباً


أعلن فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- عن اعتزام دار الإفتاء المصرية إطلاق قمر صناعي إسلامي قريباً بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية .
جاء ذلك خلال استقبال فضيلته للدكتورة مرفت عوض - أستاذ الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة- للنقاش حول مشروع إطلاق القمر الصناعي الإسلامي.
وأكد مفتي الجمهورية أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي قريباً، والذي سيكون بمثابة مرصد جوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، مما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الأهله، وخاصة في رمضان وشوال وذي الحجة.
وأضاف فضيلة المفتي أن القمر الصناعي الإسلامي سيعمل كذلك على رصد الهلال في سماء العالم الإسلامي على وجه الدقة، وتنتفي بذلك احتمالات الشك في الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينها.
من جانبها قالت الدكتورة مرفت عوض - أستاذ الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة- إن مشروع القمر الصناعي الإسلامي سيسعى لتوحيد جهات الرصد لتحديد أوائل الشهور القمرية، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة منه في خدمات كثيرة في مجال الاقتصاد والبيئة وغيرها من الموضوعات التي تخدم قضايا التنمية في الدول العربية والإسلامية.
وأضافت أنها قامت بعدة دراسات مستفيضة لمشروع القمر الصناعي منذ عام 1997، مشيرة إلى أن القمر الصناعي الإسلامي سيقوم مقام عشرات المراصد أو المناظير الأرضية، كما أنه سيتميز عنها بتخلصه من قيود الرصد التي تعوق تلك المناظير الأرضية مثل التلوث والضباب وما شابه ذلك من العوائق الطارئة أو الطبيعية.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:54

مفتي الجمهورية لمحافظ القاهرة: مصر تحتاج إلى الصبر والعمل وتكاتف جميع أبناءها من أجل عبور الأزمات

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- في مكتبه صباح اليوم الدكتور أسامة كمال -محافظ القاهرة-، الذي هنأ فضيلته على تولي مهام منصبه.
وأكد محافظ القاهرة خلال اللقاء أن طريقة اختيار فضيلة المفتي عن طريق الانتخاب تمثل نقلة نوعية في تاريخ المؤسسة الدينية المصرية، أشاد بها القاصي والداني في الداخل والخارج.
وتمنى المحافظ أن تشهد دار الإفتاء المصرية مزيداً من التقدم والنجاح والرقي في عهد فضيلة الدكتور شوقي علام، وأن تساهم في الحد من ظاهرة فوضى الفتاوى وتصدر غير المتخصصين للإفتاء في الفضائيات.
من جانبه رحب فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- بمحافظ القاهرة، وأشاد بالجهود التي يقوم بها من أجل الارتقاء بالمحافظة.
وقال فضيلته: "إن مصر تمر بمرحلة مهمة من تاريخها تحتاج إلى تكاتف جميع أبناءها والتعاون مع المؤسسات الرسمية من أجل الخروج من الأزمات التي نمر بها"، مؤكداً أن مصر ستجتاز هذه المرحلة الانتقالية لكننا نحتاج إلى الصبر والتعاون والعلم والعمل.
كما أهدى محافظ القاهرة فضيلة المفتي درع محافظة القاهرة، متمنيًا له التوفيق والنجاح في مهمته.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:56

مفتي الجمهورية يرسل برقية عزاء إلى خادم الحرمين الشريفين في وفاة شقيقه الأمير بدر بن عبدالعزيز

أرسل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية- برقية عزاء إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في وفاة شقيقه الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود نائب رئيس الحرس الوطني السعودي السابق الذي توفى اليوم الاثنين.
وعبر فضيلة مفتي الجمهورية في برقية العزاء عن خالص تعازيه ومواساته لخادم الحرمين الشريفين، وشعب المملكة العربية السعودية كافة لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أسرته الصبر والسلوان

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الأربعاء 3 أبريل 2013 - 14:59

وزير الثقافة القطري لمفتي الجمهورية: مفتي الديار المصرية ليس مفتيًا لمصر فقط بل مفتيًا للعالم العربي والإسلامي

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- وفدًا من وزارة الثقافة القطرية برئاسة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث القطري، والذي هنأ فضيلته بتولي منصب الإفتاء.
وأكد وزير الثقافة القطري خلال اللقاء أن مفتي الديار المصرية ليس مفتيًا لمصر فقط، بل مفتيًا لمصر وللعالم العربي والإسلامي باعتبار أن مصر تمثل قلب العرب والإسلام.
وأضاف: "إن ثقة هيئة كبار العلماء الذين صوتوا لانتخاب فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام في محلها، وندرك حجم المسئولية الملقاة على عاتق فضيلة المفتي ونتمنى له التوفيق".
وفي ختام اللقاء أهدى فضيلة المفتي نسخة من سجل الفتاوى المصرية الصادرة عن دار الإفتاء منذ نشأتها عام 1895 وحتى الآن للوفد القطري

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:44

المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية يشارك ببحث حول "فقه التعايش مع الآخر في المذهب المالكي" في مؤتمر بسلطنة عُمان

تقدم فضيلة الدكتور مجدي عاشور– المستشار الأكاديمي لمفتي الجمهورية- ببحث حول "قراءة في فقه العيش مع الآخر في المذهب المالكي"، وذلك في المؤتمر السنوي الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان يوم 6 أبريل المقبل، لتطوير العلوم الفقهية.
وأكد الدكتور عاشور في بحثه أن الفقه الإسلامي استطاع- بسمو غايته وأهدافه وقابليته للثبات والاستمرار، وشمولية التصور والمرونة في التطبيق بالإضافة إلى تنوعه وثرائه- أن يحقق التعايش بين المذاهب والطوائف والأديان المختلفة ويحفظها من الصراع أو التصادم.
وتحدث البحث عن استنباط طرق ومناهج للعيش مع غير المسلمين سواء كانوا ممن يعيشون مع المسلمين في مجتمع واحد، أو ممن ينفصلون عنهم، من خلال فقه السادة المالكية، مما يسهم مساهمة كبيرة في الارتقاء بمستوى العيش مع الآخر وفق اجتهادات تنضبط بأصول الشرع الشريف ومقاصده المنيفة، وبما يساعد في استجلاء مدى تعايش الفقه الإسلامي مع الآخر.
ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على عيش الفقه المالكي مع الآخر وفق الضوابط الإسلامية المرعية، وهو قد تحقق بصورة لافتة للنظر؛ مما جعل الآخر يتخذ منه تشريعات وقوانين حاكمة لينظِّم بها شئون حياته ومعاشه.
وتضم محاور البحث الذي تقدمت به دار الإفتاء وأعده فضيلة الدكتور مجدي عاشور أربعة مباحث: أولها: مفاهيم وأسس العيش مع الآخر. والمبحث الثاني: المذهب المالكي والعيش مع الآخر، واشتمل على مطلبين: أولهما: حقوق الآخر، وفيه تم تناول حقوق الآخر باعتباره جزءًا من المجتمع الإسلامي كحقوقه العقدية مثل: حرية الاعتقاد، وبناء دور العبادة. وحقوقه الشخصية: كحق الإقامة والتنقل، وحق الأمان على النفس والمال والعرض. ثم الحقوق السياسية:كتوليه الولايات، وقبول شهادته ووكالته. وكذلك الحقوق الاقتصادية: كالعمل وتكوين الثروة، وإعطائه من القربات المالية للمسلمين. والمطلب الثاني وفيه بيان حقوق الآخر باعتباره جزءًا منفصلاً عن المجتمع الإسلامي كإبرام المعاهدات، والاستعانة به في الحرب، والحصانة الدبلوماسية لمبتعثيه.
أما المبحث الثالث فعن المذهب المالكي وواجبات الآخر، وفيه مطلبان، الأول: الواجبات المالية: كالجزية والخراج والعشور. والمطلب الثاني: عن التزام الآخر بالأحكام والنظم المجتمعية العامة، وفيه: الخضوع لولاية القضاء، وعدم إظهاره ما ينكره الإسلام. والمبحث الرابع: دلل فضيلته فيه على جذور المذهب المالكي في التشريعات الغربية. ثم ختمه بخاتمة ذكر فيها ما توصل إليه من نتائج

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:47

مفتي الجمهورية يشارك في مؤتمر بسلطنة عمان حول فقه التعايش في المذاهب الفقهية

يشارك فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية - في المؤتمر السنوي الذي تنظمه وزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان يوم 6 أبريل المقبل، لتطوير العلوم الفقهية بعنوان "فقه رؤية العالم والعيش في المذاهب الفقهية والتجارب المعاصرة"، والذي يستمر أربعة أيام بمشاركة علماء ومفكرين ومفتين من مصر وسلطنة عمان وعدة دول إسلامية وعربية.
ويناقش المؤتمر، ثمانية محاور حول فقه العيش مع الآخر في المذاهب الإسلامية، والتجارب المعاصرة وفقه العيش المشترك وفقه الخصوصية والفقه العماني وفقه العيش مع العالم وفقه العيش المشترك وعيش الخصوصية والخطاب التشريعي لغير المسلمين في الفقه الإسلامي وحقوق أهل الكتاب دينيًّا وفقه الملاءمة والمجتمع الدولي ورؤية العالم والعيش فيه من منظور قرآني.
كما تتضمن؛ محاور المؤتمر الشريعة في الدساتير العربية والإسلامية وعلاقتها بالحكم المدني والمواطنة والإسلام، وبناء المجتمع المدني والمواطنة، والخطاب التشريعي في الفقه الجنائي الإسلامي وفي الأحوال الشخصية والقوانين الوضعية.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:49

مفتي الجمهورية: المساس بالأزهر وشيخه مساس بأمن مصر

أكد الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بأن المساس بمؤسسة الأزهر الشريف أو فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يعتبر مساساً بأمن مصر، مشدداً على أن أي محاولة للتعدي على الأزهر ستعتبر بمثابة تقويض لدعائم هذا الأمن.
وحذر مفتي الجمهورية في بيان له مساء اليوم من محاولات جر الأزهر إلى تفاصيل اللعبة السياسية، مشيراً إلى أن الأزهر سيبقى على الدوام مؤسسة وطنية خالصة، تقف على مسافة واحدة من كل أبناء الشعب المصري.
وأشار إلى ثقته الكاملة في أن كل ألوان الطيف السياسي المصري تدرك طبيعة الدور الوطني الذي يقوم به الأزهر الشريف، وأنها لا يمكن أن تتورط في محاولة عداء مع المؤسسة الأزهرية بأي حال من الأحوال.
وأوضح مفتي الجمهورية أن على جموع السياسيين رأب الصدع فيما بينهم، مؤكداً أن أي محاولة للنيل من المؤسسة الأزهرية ستقابل برفض شعبي عارم، لما للأزهر من مكانة في نفوس المصريين جميعا.
ولفت المفتي في بيانه إلى طبيعة الدور التاريخي الذي جعل من الأزهر ملاذاً ومرجعية يأوي إليها كل المصريين على اختلاف توجهاتهم، مما جعله أحد الضمانات الأساسية لوحدتهم على مر التاريخ
كما دعا مفتي الجمهورية طلبة الأزهر أن يعبروا عن آرائهم ومطالبهم بالطرق السلمية وبالأخلاق الأزهرية، وأن يحافظوا على هيبة أزهرهم الشريف وعلماءه بعيدًا عن السياسة، لأن هذا هو السبيل الوحيد للحفاظ على وسطية الإسلام واستقلال الأزهر الشريف
وفي ختام بيانه دعا فضيلة المفتي المصريين جميعا إلى إدراك طبيعة المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن، والتي تستوجب لم الشمل وعدم التفرق، مذكرا بقول الله عز وجل: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا..."

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الإثنين 8 أبريل 2013 - 12:55

مستشار مفتي الجمهورية يلتقي مفتي روسيا لبحث تعزيز آفاق التعاون

التقى الدكتور إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية – بفضيلة الشيخ محمد رحيموف – مفتي روسيا- لبحث أوجه التعاون الديني بين المجلس الإسلامي الروسي ودار الإفتاء المصرية.
وطالب مفتي روسيا خلال اللقاء دار الإفتاء المصرية بتعزيز دعمها الديني والشرعي للمسلمين في روسيا نظرًا للاحتياجات المتزايدة للجالية المسلمة هناك.
وأشار إلى أن المجلس الإسلامي الروسي يأمل في آفاق أوسع للتعاون مع دار الإفتاء في المرحلة القادمة.
من جانبه أبدى الدكتور إبراهيم نجم – مستشار مفتي الجمهورية- استعداد دار الإفتاء التام لهذا التعاون، مؤكداً أن دار الإفتاء تسعى من خلال موقعها الإلكتروني متعدد اللغات إلى الانفتاح على العالم.
وأشار د. نجم إلى أن دار الإفتاء قد أولت اهتمامًا كبيرًا باللغة الروسية لتقديم الدعم الشرعي لمسلمي روسيا الذين يبلغ عددهم 20 مليون مسلم.
وفي ختام اللقاء أهدى مستشار مفتي الجمهورية نسخًا إلكترونية وورقية من فتاوى دار الإفتاء إلى مفتي روسيا للاستفادة منها.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 18 أبريل 2013 - 11:19

السفير الأسترالي لمفتي الجمهورية: الأزهر ودار الإفتاء يقومان بدور وطني من أجل الوصول إلى مشترك يجمع كافة الأطياف

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- الدكتور رالف كينج سفير أستراليا بالقاهرة، والذي نقل إلى فضيلته تهنئة الجالية المسلمة في أستراليا بمناسبة توليه منصب مفتي الديار المصرية.
كما أكد السفير الأسترالي خلال اللقاء أن الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية يقومان بدور وطني كبير من أجل الوصول إلى مشترك وطني يجمع كافة الأطياف.
وأشار إلى أن دار الإفتاء تنتهج منهجية منضبطة في إصدار الفتاوى، لمواجهة الأفكار المنحرفة والمتطرفة، ونشر ثقافة السلام والتعايش.
من جانبه أكد فضيلة الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- أن دار الإفتاء تشعر بمسئوليتها تجاه جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم، وأنها على أتم استعداد لتقديم كافة سبل الدعم الفقهي والعلمي والبحثي التي يحتاجاها مسلمو أستراليا، فضلاً عن تلبية احتياجات طالبي الفتوى وتدريب الكوادر المسلمة هناك على مجالات ومهارات الإفتاء المختلفة.
وفي ختام اللقاء دعا السفير الأسترالي فضيلة الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- لزيارة أستراليا والوقوف على أوضاع المسلمين هناك، ورحب فضيلة المفتي بذلك مع وعد بزيارة قريبة إلى أستراليا

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 18 أبريل 2013 - 11:24

بروتوكول تعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة أئمة ألبانيا للتدريب على الإفتاء

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- السيد أمريم عبد الرحمن كوتشي- مسئول العلاقات الخارجية في رابطة أئمة ألبانيا- والذي هنأ فضيلته على تولي مهام الإفتاء، وتباحثا سبل تعزيز التعاون بين دار الإفتاء المصرية ورابطة أئمة ألبانيا.
من جانبه أكد فضيلة المفتي استعداد دار الإفتاء المصرية على تدريب أئمة ألبانيا على مهارات الإفتاء انطلاقًا من الدور المنوط بالدار لتقديم الدعم الشرعي والديني لمسلمي العالم ونشر الفكر والوسطي، حيث اتفق الجانبان على توقيع بروتوكول تعاون بين الدار والرابطة.
وأشار مسئول العلاقات الخارجية لرابطة أئمة ألبانيا إلى أن رابطة الأئمة في ألبانيا، تقوم بالتنسيق بين الأئمة والخطباء الذين يتولون الوعظ والإرشاد في المساجد؛ حيث تشرف الرابطة على ما يزيد عن ثمانين مسجدًا في أنحاء ألبانيا من أصل سبعمائة مسجد ما زالت بحاجة إلى رعاية.
والجدير بالذكر، أن رابطة أئمة ألبانيا (lhsh) تعتبر مؤسسة أهلية دينية دعوية، معترف بها رسميًّا ومرخصة من المحكمة المدنيّة في ألبانيا عام 2010 م، وتضم ما يزيد عن 120 داعية وإمام مسجد، من خريجي الجامعات الإسلامية الذين درسوا في مختلف الدول العربية يعملون متطوعين؛ حيث تقوم الرابطة بالعديد من الأنشطة الدعوية والثقافية والاجتماعية في كافة مدن ألبانيا وخارجها، كما تقوم بالأنشطة والمشاريع الإغاثية التي يحتاجاها المسلمون في ألبانيا لمواجهة أزمات الفقر والجهل، وذلك بجانب مشاريع الرابطة الدعوية والثقافية والتربوية

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 18 أبريل 2013 - 11:27

مفتي الجمهورية للسفير البريطاني: يجب على الجميع تفويت الفرصة على من يريد أن يوقع فتنة بين أبناء هذا الوطن

أكد فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام– مفتي الجمهورية- أن الجميع في مصر شركاء في الوطن ومتساوون في الحقوق والواجبات، وأننا جميعًا ننبذ العنف بكافة أشكاله، وأيًّا كان مصدره، داعيًا الجميع إلى تغليب المصالح العليا للدين والوطن.
جاء ذلك خلال لقاء فضيلته بـ"جيمس وات" السفير البريطاني في القاهرة بمكتبه بدار الإفتاء، حيث هنأ فضيلته على توليه مهام الإفتاء.
وأضاف مفتي الجمهورية أن مبدأ المواطنة ينبغي أن يكون هو الميزان الذي توزن به الأمور داخل هذا الوطن، وأنه على الجميع تفويت الفرصة على من يريد أن يوقع فتنة بين أبناء هذا الوطن.
وأكد فضيلة المفتي أن مصر عبر تاريخها تمثل تجربة فريدة في الوحدة الوطنية، فترابها لم يفرق بين دم مسلم أو مسيحي خلال الحروب والثورات، ولا يستطيع أحد أن ينال منها أو من نسيجها الوطني.
من جانبه أكد السفير البريطاني في القاهرة جيمس وات أن بلاده تعتز كثيرًا بالأزهر الشريف ودار الإفتاء وتعول عليهما بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة، وذلك لما يتمتع به الأزهر الشريف من فكر وسطي يدعو إلى التعايش.
وأضاف السفير البريطاني أن بلاده على ثقة بأن دولة بحجم وثقل مصر سوف تخرج من هذه الفترة الانتقالية سريعًا، مشيرًا إلى أن مصر لديها رصيد كبير من الخبرات تؤهلها للصدارة العالمية.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 18 أبريل 2013 - 11:31

مفتي الجمهورية يتسلم برقية تهنئة من ملك البحرين ودعوة لزيارة المملكة

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- في مكتبه بدار الإفتاء صباح اليوم الأربعاء، السيد راشد بن عبد الرحمن الخليفة- سفير البحرين بالقاهرة- حيث سلم فضيلة المفتي برقية تهنئة من صاحب الجلالة الشيخ حمد بن عيسى الخليفة ملك البحرين، هنأه فيها بتولي مهام الإفتاء، ومشيدًا بالعلاقات الطيبة بين دار الإفتاء ومملكة البحرين.
وبحث فضيلة المفتي مع سفير البحرين سبل تعزيز التعاون بين البلدين، حيث أكد سفير البحرين أن مصر هي الشقيقة الكبرى للدول العربية، وأنها ستبقى دائمًا في المقدمة، مشيرًا إلى ثقته في تخطي مصر هذه المرحلة الصعبة من تاريخها وأن الجميع يعول عليها في المرحلة المقبلة.
من جانبه أكد فضيلة مفتي الجمهورية على عمق العلاقات الطيبة بين مصر ومملكة البحرين، مبديًا استعداد دار الإفتاء للتعاون وتقديم الدعم للمؤسسات الدينية في مملكة البحرين الشقيقة.
وفي نهاية اللقاء قدم سفير البحرين دعوة مفتوحة إلى فضيلة المفتي لزيارة البحرين، ووعد فضيلة المفتي بتلبية الدعوة في أقرب فرصة

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أخبار دار الإفتاء المصرية

مُساهمة من طرف خادمة الحبيب المصطفى في الخميس 18 أبريل 2013 - 11:35

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من المنتدى العالمي للوسطية لبحث توقيع بروتوكول تعاون بين الدار والمنتدى

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام- مفتي الجمهورية- وفدًا من "المنتدى العالمي للوسطية"برئاسة الدكتور مروان الفاعوري –أمين عام المنتدى-، والأستاذ منتصر الزيات –رئيس المنتدى في مصر-، والدكتور عبد الناصر أبو البصل رئيس جامعة العلوم الإسلامية بالأردن، حيث قدم الوفد التهنئة لفضيلة المفتي بتولية مهام منصبه.
وأكد فضيلة المفتي خلال اللقاء أن الوسطية هي إحدى الخصائص المهمة للدين الإسلامي، وإحدى المعالم الأساسية التي ميز الله بها أمته عن غيرها من الأمم.
وأضاف فضيلته أن الإسلام حرص على أن يبث في نفوس أتباعه الوسطية والبعد عن المغالاة في كل الأمور، ودعاهم إلى الرفق والرحمة والأناة والدعوة إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.
من جانبه أكد الدكتور مروان الفاعوري على أهمية الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة الدينية في مصر خلال هذه المرحلة المهمة، لنشر صحيح الدين الإسلامي القائم على الوسطية والاعتدال، لما لمصر من دور رائد ومهم في العالم الإسلامي.
من ناحيته أكد الأستاذ منتصر الزيات- رئيس المنتدى العالمي للوسطية في مصر- اعتزازه بالدور المهم الذي تقوم به دار الإفتاء المصرية في ضبط إيقاع الفتوى، ودورها في الحد من فوضى الفتاوى، مضيفًا أن المنتدى يضع كافة إمكانياته في خدمة رسالة دار الإفتاء المصرية في صورة بروتوكول تعاون بين الدار والمنتدى سيتم توقيعه قريبًا.

خادمة الحبيب المصطفى
مريد محسى نشط
مريد محسى نشط

عدد الرسائل : 655
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 7 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى