إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

مُساهمة من طرف محمد سعيد رجب عفارة في الأحد 25 نوفمبر 2012 - 21:33

بسم الله الرحمن الرحــــــــــــيم
... إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي ...

إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف، و هو نظير سر الأعداد في الرياضيات.
الحسابات الوجودية الثلاثة، الجمع و الترتيب و الوضع، هي نظائر الجمع و الضرب و التكامل و العمليات المقابلة في الرياضيات..
.............................................................
... إحصاء الكينونة و حسابات الوجود الثلاثة.. جمع و ترتيب و وضع ...
إحصاء الكينونة.. هو استقصاء جميع الأخبار المتعلقة بالموقف.
الحسابات الوجودية الثلاثة ......
{ي} جمع الأخبار .............
الأخبار الكائنة تعتبر حكما و واقعا مهملة، و أول وجود لها يتحقق بحساب الجمع، أي بتقبلها، و طرح المستهجن منها هو منعها من الوجود، أي ترك استعمالها، هو جعلها تستصحب العدم. و قد يعطى الوجود للأخبار المتناقضة، شرط تفسير تناقضها.
............. أمثلة..
إنكار الشاعر حسان بن ثابت مشاركته في الإفك، بينما الأخبار المجموعة تكذبه.
تناقض أم المؤمنين في رواياتها، مرة تقول أنها أخفقت في تذكر اسم سيدنا يعقوب، فذكرت كنيته أبا يوسف، و مرة تذكر سيدنا يعقوب بالاسم. و يمكن تفسير هذا التناقض، بأنها رضي الله عنها روت القصة أكثر مرة، مرة تثبت نسيانها اسم سيدنا يعقوب، و مرة تترك اثبات نسيانها، باعتبار أنها لم تبقى ناسية اسمه إلى آخر أجلها، لكنها لا تجد قيمة لتكرار ذكر مفردة نسيان اسم النبي التي اقتدت به في مصيبتها بصبرها و استعانتها بالله سبحانه و تعالى..
{و} حساب الترتيب ..............
سرد الأخبار في موقف بسيط وحيد المسار أو موقف مركب عديد المسارات، و ليس بالضرورة تنميط سرد أخبار الوقائع حسب تاريخ الحدوث، خاصة عندما يراد طرح الموقف بطريقة أدبية مشوقة، بتقديم المتأخر و تأخير المتقدم. كأن يبدأ الترتيب بخبر عمى الشاعر حسان بن ثابت.
{ـا} حساب الوضع ............... هو إعراب الوقائع و الأشخاص.

ثبات الأخلاق... من القواعد التي أوجب الحكيم أرسطو تأسيس القصة عليها لتبدو معقولة.
قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:-
"الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا"
"يتزحزح الجبل من مكانه و لا تتغير أخلاق الرجل"

المشارك في الإفك كاذب، و الكاذب لا ينقلب عينه إلى إنسان صادق.
ردت أم المؤمنين رضي الله عنها على الشاعر حسان بن ثابت عندما أنشدها

حَصَان رَزَانٌ ما تُزَنّ بريبة... و تُصْبح غَرْثَى من لُحوم الغَوَافل...

فقالت: "أما أنت فلست كذلك.."
كذبته رغم أنه دعا على نفسه بالخرس، لكنه لم يقسم أنه بريء، و هو ما استبقاه مسلما مرجوا له الغفران و تبديل سيئاته حسنات..

فَإِن كُنتُ قَد قُلتُ الَّذي قَد زَعَمتُمُ ### فَلا رَفَعَت صَوتي إِلَيَّ أَنامِلي

كانت مشاركة الشاعر حسان بن ثابت في الإفك، أقل و أخف من مشاركة المنافق عبد الله بن أبي سلول، لكن باعتبار أن المتوقع من الشاعر المسلم كان الدفاع عن أعراض المسلمات، خاصة زوجات الرسول صلى الله عليه و آله و سلم، و رضي عنهن أجمعين، ليس أن يخذل الرسول في أزواجه و يترك نصرتهم بلسانه، و مجرد التخاذل معصية باعتبار أنه مكلف بالدفاع عن عرض الرسول مرتين، فرض عين و فرض كفاية بصفته شاعرا، بينما هو قام بعكس المكلف به عينا و كفاية، بمشاركته في القذف و البهتان. ما يساعد على الظن أن المقصود بقوله تعالى: "و الذي تولى كبره" هو شخص الشاعر حسان بن ثابت، غفر الله له.
............................................................
شمس لبنان
الخميس 22\11\2012 مــــــــــــ

محمد سعيد رجب عفارة
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 3
العمر : 67
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إجراء حساب النقد على المرويات، في سبيل علم تاريخ إسلامي

مُساهمة من طرف فراج يعقوب في الإثنين 25 فبراير 2013 - 4:12

سب الصحابة نفاق
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

فراج يعقوب
محـسى جـديـد
محـسى جـديـد

عدد الرسائل : 29
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى